الرئيسية » سلايدر » تشويه ساحة جامع الفنا موضوع شكاية إلى اليونسكو

تشويه ساحة جامع الفنا موضوع شكاية إلى اليونسكو

أفادت مصادر ” مراكش اليوم ” أن بعض فعاليات المجتمع المدني بمدينة النخيل تعتزم مراسلة أودري أزولاي، رئيسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ” اليونسكو ” حول ما يعتري ساحة جامع الفنا من تشويه عمراني.

و أوضحت المصادر ذاتها، أن الفعاليات المذكورة، سئمت من مراسلة المسؤولين المحليين الذين غضوا الطرف على خروقات البناء التي طالت الساحة و التي تتم بمباركتهم.

و أضافت المصادر نفسها، أن سخطا عارما يسود العديد من المهتمين بالشأن الثقافي و التراثي، نظرا لما اعتبروه تواطؤا من طرف المسؤولين عن الشأن المحلي بمراكش ، اتجاه ساحة عالمية تم تصنيفها ضمن التراث الشفوي اللامادي للإنسانية من طرف اليونسكو، في وقت لم يصل فيه بلقايد نائبه بنسليمان رئيس مقاطعة المدينة لكرسي الجماعة الحضرية لمدينة سبعة رجال .

و استغربت المصادر ذاتها، لسكوت كريم قسي لحلو عن خروقات التعمير بمحيط الساحة العالمية، و التي تتم بمباركة رئيس مقاطعة المدينة و بتزكية من العمدة ،  حيث عجزت مصالح الولاية عن اتخاذ تدابير صارمة وعاجلة لزجر المخالفات والحفاظ على العلو المسموح به بمحيط الساحة والمحدد في 7 أمتار وعدم تجاوزه، في الوقت الذي عمد البعض إلى حفر مرآب بترخيص من بنسليمان ، في حين استغل البعض أشغال الترميم الذي يشهدها  محيط الساحة في إطار مشروع مراكش حاضرة متجددة لتشييد طوابق إضافية بتزكية من مجلس مقاطعة المدينة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *