الرئيسية » تقافة و فنون » مواقف و مقترحات لعبد السلام الصديقي

مواقف و مقترحات لعبد السلام الصديقي

عن “دار القلم” للنشر صدر كتاب جديد بالفرنسية بعنوان “مواقف ومقترحات” للجامعي والبرلماني ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية الأسبق عبد السلام الصديقي.

والكتاب عبارة من مجموعة من المقالات نشرت بوتيرة شبه أسبوعية على أعمدة صحيفة “البيان” خلال الفترة ما بين يوليوز 2017 ودجنبر 2018، ارتأى المؤلف إتاحتها لعموم القراء “بالنظر إلى منهجية التحليل والاستشراف” التي اتبعتها في تناول مغرب الغد.

وضمت هذه الكتابات سلسلة من التحليلات والمواقف النقدية والمقترحات لم يتردد السيد الصديقي في التعبير عنها “بعيدا عن لغة خشب”. وأوضح المؤلف أنه أبقى على جوهر تلك الكتابات باعتبارها تفكيرا حيا ومتحركا دون إدخال أدنى تغيير عليها لا في الشكل ولا في الجوهر.

وأشار السيد الصديقي إلى أن هذه المقالات، التي نشرت على مدى 17 شهرا، تم تجميعها وفق ترتيبها الزمني لتمكين القراء من الإحاطة بسياق الحديث عن الحدث المعني، موردا أن هذه الكتابات تسلط الضوء على الرهانات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لمغرب اليوم، كما أنها نافذة مفتوحة على المستقبل من منظور ما تقدمه من مقترحات.

وأوضح أن “+مواقف ومقترحات+ هي سرد لناشط بلور قناعاته في شكل أفكار تتماشى مع رؤيته السياسية والاجتماعية لمغرب يسع الجميع. إنه عمل نابع من القلب والعقل”.

ومن خلال العنوان الذي اختاره لمقالاته، يؤكد المؤلف أنه يرغب في التعبير عن قناعاته وفي أن يظل وفيا للقناعات التي اعتنقها منذ أن كان طالبا.

يقول الكاتب في مقدمة كتابه: “تلك هي القناعات التي أعبر عنها في شكل مواقف: قناعات حول قيم العدالة الاجتماعية، والمشاطرة، والتضامن، والوطنية الحقة، والمسؤولية …”.

وتركز النصوص التي تتخلل الإصدار على عدة مجالات تشمل الجوانب الماكرواقتصادية والسياسية والاقتصاد الوسيط (تحليلات قطاعية)، وقضايا اجتماعية ونظرية.

ويعتبر عبد السلام الصديقي أن هذا الكتاب شكل من أشكال التقاسم، “تقاسم المعرفة الذي لا يقل أهمية عن تقاسم الحب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *