الرئيسية » اقتصاد » تتويج أفضل مقاولة شابة بجهة مراكش آسفي

تتويج أفضل مقاولة شابة بجهة مراكش آسفي

منحت جمعية “إنجاز المغرب”، بمراكش، جائزتين لأفضل مقاولة شابة بجهة مراكش آسفي (فئتي الثانوي التأهيلي، والجامعة)، وذلك خلال حفل اختتام المسابقة الجهوية لاختيار أحسن مقاولة شابة على المستوى الجهوي برسم السنة الأكاديمية 2018-2019 .

وحازت هذه الجائزة في فئة الجامعة، كلية العلوم السملالية بمراكش بفضل مشروعها الهادف إلى إحداث مقاولة شابة متخصصة تسعى إلى تتمين بقايا الطعام لإعادة استعمالها كمنتوجات بيولوجية وذلك للنقص من استعمال المواد الكيميائية.

وقدمت هذه المقاولة الشابة منتوجين طبيعيين الأول عبارة عن سماد بيولوجي من قشرة البيض بالإضافة إلى مخلفات القهوة و الموز ، فيما المنتوج الثاني يتمثل في مبيد حشري بيولوجي مكون من قشرة البرتقال والقرنفل.

وقد عملت هذه المقاولة على تحقيق مجموعة من الأهداف التي تتماشى مع مخطط المغرب الأخضر أهمها إعادة تدوير بعض بقايا الطعام وتخصيب الأراضي بأسمدة طبيعية وضمان نمو نموذجي للنباتات بالقضاء على الحشرات الضارة والحفاظ على التوازن البيئي.

وفي فئة الثانوي التأهيلي، منحت هذه الجائزة للثانوية التأهيلية صلاح الدين الأيوبي بفضل مشروعها “حياتك بين أيديك ” والمتمثل في ابتكار آلة التحكم بين محرك السيارة وحزام السلامة بحيث لا يمكن للمحرك أن يشتغل بدون وضع حزام السلامة.

وعرفت هذه المسابقة الجهوية، المنظمة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية وجامعة القاضي عياض بدعم من مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين بالمغرب، عرض حوالي 270 شاب وشابة، يمثلون الثانويات التأهيلية لجهة مراكش آسفي وجامعة القاضى عياض، ابتكاراتهم وأفكارهم في مجالات متعددة تخص قطاع الخدمات والإنتاج أمام لجنة تحكيم مختصة، مكونة من خبراء في المجال.

يشار إلى أن جمعية “إنجاز المغرب”، التي تأسست سنة 2007، تسعى إلى جعل الطلبة يعيشون المراحل المختلفة الخاصة بإحداث المقاولة ابتداء من اختيار الفكرة إلى تسويق المنتوج وذلك في إطار إبداعي كفيل بالتوفيق بين النسيج المقاولاتي وحاجيات السوق.

كما تهدف إلى ترسيخ الثقافة المقاولاتية في المؤسسات التعليمية والجامعية وتمتين العلاقات بين هذه الأخيرة والمقاولات الشريكة بالجهة بهدف تسهيل انفتاح المؤسسات على المحيط الاقتصادي وسوق الشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *