الرئيسية » تقافة و فنون » انطلاقة ورش نموذجي لإعادة بناء دار بمراكش العتيقة

انطلاقة ورش نموذجي لإعادة بناء دار بمراكش العتيقة

انطلقت أشغال ورش إعادة بناء منزل عتيق بدرب تدغة بحي رياض العروس، صباح الاثنين 8 أبريل الجاري، تحت إشراف السيد عبد اللطيف آيت بنعبدالله مهتم بشؤون تراث المدينة، والذي خبر شؤون البناء في النسيج الحضري العتيق منذ ثلاثين عاما.

و أفاد السييد عبد اللطيف آيت بنعبد اله، من حومة سيدي بن سليمان الجزولي، التي سبق أن أعاد بها هيكلة رياض عتيق، قبل تحويله إلى مطعم ذاع صيته خارج المدينة والوطن ككل باستقطاب العديد من السياح الأجانب من جنسيات مختلفة، اعتماده مت على إنجاز هذه الدار بالمواد المحلية المعتمدة في العمل المراكشي تاريخيا.

و أضاف آيت بنعبد الله، أنه قبل الشروع في هذه المبادرة التي يعتبرها المهتمون بالتراث المراكشي انعطافة محمودة سنقوم بهدم المنزلين المبنيين بالاسمنت المقوى بطريقة غير صحيحة، ليحل مكانهما منزل مصمم على الطراز المعماري المغربي الأصيل الجميل و بالمواد المحلية الطبيعية.

هذا وتميزت انطلاقة الورش المذكور بحضور نخبة من مثقي المدينة و المهتمين بالتراث التاريخي بها، قدم خلالها السيد عبد اللكطيف شروحات حول طريقة البناء التقليدية ، بالمواد نفسها التي شيد بها الأجداد هذه المنازل، التي تسرب لعضها السم القاتل وهو الأسمنت المسلح .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *