آخر الأخبار

بلاغ النقابات التعليمية الخمس

أفاد بلاغ للنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية : الجامعة الوطنية للتعليم UMT والنقابة الوطنية للتعليم CDT والجامعة الحرة للتعليم UGTM والجامعة الوطنية للتعليم FNE والنقابة الوطنية للتعليم FDT ، انها عقدت اجتماعا بالمقر المركزي للجامعة الحرة للتعليم بالرباط يوم الخميس 10 فبراير 2022 ، خصص للتداول في مسار التفاوض مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة .

واوضح البلاغ النقابي، انه بعد نقاش مسؤول فإن النقابات التعليمية الخمس،  ثنوه بالمجهودات المبذولة من طرف العاملات والعاملين بوزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة لمواجهة الجائحة وآثارها ، وتؤكد على اختيارية عملية التلقيح وترفض قرار ” الأجر مقابل التلقيح ” وأي تصور أو فعل يسعى إلى جعلها إجبارية وأي إجراء عقابي إداري أو مالي يمس موظفات وموظفي الوزارة .

تتشبت باحترام الوزارة والنقابات التعليمية بمضامين الاتفاق المرحلي سواء ما تعلق بالنظام الأساسي الموحد لموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، في إطار الوظيفة العمومية ، أو الملفات المطلبية العالقة المتراكمة أو تفعيل المذكرة 103 الخاصة بالعلاقة بين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية والوزارة مركزيا وجهويا وإقليميا .

تُخبر الرأي العام التعليمي بأن اللقاء المقبل للنقابات التعليمية الخمس مع زارة التربية الوطنية سيكون يوم الثلاثاء 15 فبراير 2022 لمباشرة التفاوض حول الملفات المتبقية ، وكذا التداول في شأن تنزيل الاتفاق المرحلي والمراسيم التعديلية المتفق حولها . تخبر أن اجتماع اللجنة المشتركة الخاصة بالنظام الأساسي بين النقابات التعليمية الخمس والوزارة سيتم في وقت قريب سيعلن عنه لاحقا بتنسيق مع الوزارة ؛ تدعو الشغيلة التعليمية إلى توحيد الصفوفا ، وطنيا ومجاليا وفئويا ، من أجل الحفاظ على المكتبات وانتزاع مكتسبات جديدة .