آخر الأخبار

ارتفاع تحويلات مغاربة الخارج في استثمار العقار

كشف محسن جزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، أن التحويلات المالية لمغاربة العالم ارتفعت ب 30 مليار درهم خلال السنة الماضية، لتصل إلى 100 مليار درهم، على الرغم من تداعيات الجائحة.

وأوضح الوزير، خلال حضوره لجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن 10 ملايير درهم من إجمالي هذه التحويلات توجهت إلى الاستثمار، خاصة في مجال العقار، الذي استحوذ على 80 % من القيمة الإجمالية، مشيرا إلى أن المغرب تطمح لرفع نسبة التحويلات الموجهة للاستثمار إلى 30 بالمئة خلال السنوات القادمة.

وكانت دراسة نشرها اتحاد المصارف العربية، همت عشر دول هي المغرب، الجزائر، جيبوتي، مصر، الأردن، العراق، لبنان، السودان، تونس وفلسطين، كشفت أن إجمالي التحويلات التي تلقتها هذه الدول خلال سنة 2020 ارتفع بنسبة 2,7 % لتبلغ حوالي 45,9 مليار دولار أمريكي، وهو ما يمثل 5,7% من ناتجها القومي الإجمالي، كما يمثل 94,8% من مجمل التحويلات إلى المنطقة العربية.

وأوضحت الدراسة أن هذا النمو يعزى في معظمه إلى قوة تدفقات التحويلات إلى مصر والمغرب، حيث تجاوزت لتحويلات إلى المغرب سنة 2020 7,4 مليار دولار، فيما زادت التحويلات إلى مصر بنسبة 10,5% لتصل إلى 29,6 مليار دولار.