آخر الأخبار

تسوية وضعية العقارات المعوضة

وجه فىع الجمعية المغربية لحقوق الانسان، المنارة مراكش، رسالة مفتوحة إلى كل من :وزير الداخلية، وزيرة الاقتصاد والمالية، والي جهة مراكش آسفي، رئيس جماعة حربيل، حول موضوع تسوية وضعية العقارات المعوضة في اطار برنامج مراكش بدون صفيح وإلغاء الضريبة على الأرض العارية المتراكمة على المستفيدين وجاء في الرسالة الحقوقية، يشرفنا في فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الانسان ،ان نكاتبكم بشأن عريضة مذيلة بالعديد من التوقيعات من سكان الشطر الثامن تامنصورت حرف ” د “جماعة حربيل مقاطعة الاطلس، المنطقة الحضرية تامنصورت، موجهة للسيد وزير الداخلية، يطالب من خلالها المشتكون من تسوية وضعية العقارات المعوضة في اطار برنامج الترحيل ، وذلك بإلغاء الضريبة على الارض العارية المتراكمة والتي اشار فيها المتضررون ان أغلبيتهم بالشطر الثامن تامنصورت شرعوا منذ انطلاق هذا الشطر في عملية بناء الاراضي المعوضة دون ان يمكنوا من أي وثيقة ادارية باستثناء قرارات التعويض الممنوحة لهم حينها. مما جعل المصالح المعنية تراكم مبالغ مالية كبيرة مقارنة مع القدرة الشرائية للمواطنين المعوضين واحيانا باشعار واحد المتعلقة بضريبة الارض العارية. مطالبين بإلغاء رسوم الارض العارية لمجموعة من الاعتبارات اهمها :

أن المعوضين بمدينة تامنصورت ينتمون لفئة هشة تم ترحيلها من اماكنها الاصلية بمراكش ونواحيها في اطار محاربة السكن غير اللائق .
كون المعنيين بالتعويض لم يتم تمكينهم من الوثائق الضرورية لاتمام اجراءات التسجيل والتحفيظ والبناء .
كون عملية البناء لفئات واسعة تمت بمجرد الترحيل وهذا ما تتبته الوثائق الادارية المسلمة لهم من الادارة بنفس الجماعة والقيادة وفواتير الماء والكهرباء .
لكل ما سبق نناشدكم في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش بالتدخل لتسوية وضعية هذه الفئة من الساكنة ،وفق ما يقتضيه ضمان وتيسير الحق في السكن اللائق والوضعية الاجتماعية للمتضررين ووفقا لقواعد العدل و لانصاف .
كما نناشدكم بالاهتمام بهذه الفئة من الساكنة وتمكينها من اتمام عملية تسجيل وتحفيظ منازلها والتخفيف من ازمتها الاقتصادية والاجتماعية بايجاد حل يطوي جميع المصاريف المتراكمة المتعلقة بضريبة الارض العارية.