آخر الأخبار

التدبير الارتجالي في معالجة ملفات طلبات منحة التعليم العالي

حمل بيان المكتب المحلي النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية  مسؤولية التدبير الارتحالي منحة التعليم العالي و انعدام الشفافية و الاستهداف المباشر لمتاضليها. وافاد البيان ذاته، ان المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمراكش، يواصل مواكبته لمختلف القضايا والإشكالات التعليمية ، والتي انخرط بكل مسؤولية وجدية في طرحها والمساهمة في يجاد الحلول الناجعة لها سواء من موقع الشق التشاركي إلى جانب المديرية الاقليمية المؤطر بنصوص قانونية ، أو من خلال المراسلات والبيانات ، خاصة البيان رقم 1 حول الدخول المدرسي الصادر بتاريخ 25 أكتوبر 2021.

كما حرص المكتب الإقليمي على طرح مختلف هذه القضايا في لقاء مع السيد المدير الإقليمي بطلب منه بتاريخ 4 نونبر 2021 . وخلال اجتماع المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم يوم 31 دجنبر 2021 حول تقييم مختلف هذه لمحطات سجل مايلي :

حرمان مجموعة من التلميذات والتلاميذ من حقهم المنح الدراسية لأسباب واهية وتأثير تأخرها على آخرين حيث لم يلتحق بعضهم إلا في أواخر شهر دجنبر 2021 .

التدبير الارتجالي الذي صاحب معالجة ملفات طلبات منحة التعليم العالي وما عرفه من تماطل وتأخير أثر سلبا على المستقبل الدراسي لعدد كبير من التلاميذ .

عدم الشفافية في طرح قضايا تأهيل المؤسسات التعليمية وتزويدها بمستلزمات العمل التربوي والإداري .

اعتبار النقابة الوطنية للتعليم خصما وليس شريكا باستهداف مناضليها وتبني سياسة صم الآذان عوض سياسة الحوار المثمر .

وبعد تدارس ومناقشة مختلف هذه المستجدات ، فإن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم لمنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يعلن ما يلي :

يحمل المديرية الإقليمية المسؤولية الكاملة في مآلات التدبير الفاشل لموضوع المنح الدراسية والتي ساهمت في تفشي الهدر المدرسي ضدا على توجهات الدولة المغربية وجهودها في النهوض بسياسة الدعم الاجتماعي .

يؤكد على استمرار النقابة الوطنية للتعليم في ممارسة مهامها التأطيرية والنضالية رغم كل المضايقات .

يطالب الوزارة الوصية على قطاع التربية والتكوين التدخل العاجل من أجل افتحاص التدبير المالي والإداري بالمديرية الإقليمية .