آخر الأخبار

اقبال كبير على مباريات التربية الوطنية

رغم الاحتجاجات ضد الشروط الجديدة، التي اعلنها شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، توصلت الوزارة بآلاف الترشيحات، كما كشف عن لك الوزير في اجتماع للجنة التعليم والثقافة بالبرلمان.

واوضح الوزير انه الى حدود الساعة الخامسة من مساء أمس الثلاثاء 30 نونبر 2021 ، بلغ عدد المترشحين لمباريات التعليم 105102، وبلغ عدد الترشيحات 129658.

واوضح الوزير أنه بخصوص الميزات، فإن 61068 تحصلوا على ميزة “مقبول” في الإجازة، مقابل 28051 حصلوا على ميزة “مستحسن”، و4247 بالنسبة لميزة “حسن”، و514 تحصلوا على ميزة “حسن جدا”.

وشدد الوزير، في أجوبته على أسئلة البرلمانيين في اللجنة، على أن “الرسالة وصلت”، من خلال هذه الأرقام المعلنة، معتبرا أن موضوع الإصلاح لن ننجح فيه إلا إذا وضعنا اليد في اليد، لأن مسار الإصلاح مسار صعب وطويل.

وأضاف أن هدف الحكومة هو جعل مهنة التعليم ذات جاذبية وتستقطب أحسن الأطر الموجودة في البلد، لأن مهنة التعليم هي التي تُكون مغربي الغد، وهي مهنة نبيلة يجب إعطاؤها جاذبية، وهذا يتطلب الانتقاء ومسلسلا من التكوين، سواء الأساسي أو المستمر.

مؤكدا أن مسار التكوين سيكون عبر قضاء ثلاثة سنوات في سلك الاجازة التربوية، مخصصة للتربية والتكوين، سيتلقى فيها الطلبة تكوينا وتداريب مهنية داخل الأقسام، وبعد أن يجتازوا امتحان الاجازة التربوية يمكنهم الولوج بعد ذلك إلى المراكز الجهوية لاستكمال التكوين.

ويذمر أن  شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حل صباح الأربعاء فاتح دجنبر 2021، بلجنة التعليم والثقافة والاتصال، ليكشف آخر المستجدات المتعلقة بمباريات التوظيف.