آخر الأخبار

هجاء محمد بن الطاهر الشاوي

سبق وان اشرنا إلى هذه القصيدة حين عرفنا بصاحبها الشاعر الكبير محمد بن الطاهر الشاوي. وهي من ابلغ ما قيل في الهجاء، إذ يشحذ الشاوي سيف هجائه الحاد ويوجه رماح نقده اللاذع إلى مجموعة من الشعراء الذين جايلوه ومن ضمنهم الشاعر مريفق ويصفه في القسم الثالث من القصيدة ب “طالب اللبن”؛ ونال الشاعر احمد التركماني نصيبه من عيارات الشاوي القاتلة ووصفه في نفس القسم ب”المتغطي بثوب غيرو”. وفي القسم الخامس انبرى الشاوي الى نقد صديقه الشاعر محمد الكبير بن عطية ورمز لاسمه بكلمة ” نبر” وعددها في حساب الجمل 252 وهو اسم الشاعر ( لكبر )، كما ذكر كذلك كل من الشاعرين الشيخ بيه ( بتشديد الباء) الجيار و الحاج عبد السلام ياجور حين قال في القسم الخامس : ” والكلام للناس الصحاح البدن “. أما “الخداع ” في نفس القسم فيقصد الشاعر حمان البضاني. لما علم هولاء الشعراء ما قاله الشاوي في حقهم من هجاء وقدح ، اجتمعوا وقرروا الرد على غارات الشاوي ، فنظم مريفق قصيدة في هجاء الشاوي حربتها:
امك حناك سير ليها هي تضحى مقفزاك لبوك اما حنا عينينا مضغ العلكة
وقد بلغ عدد الشعراء الذين نظموا قصائد في هجاء الشاوي قرابة الخمسين شاعرا. بالإضافة إلى الذين ذكروا في ” صارم الطعن” هناك البشير اللباط ، الطالب الحسن ، مولاي المكي ، الطالب احماد ، الدفلي سيدي محمد بن الحسن ، الطاهر المياضي. فيما يلي قصيدة “صارم الطعن”:

صارم الطعن أو النونية

نظم محمد بن الطاهر الشاوي

الحربة

آش را من لا جرد صارم الطعن وركب صفن الحروب وعيط داني هاحنا هنا
ويكون دراعو بحال لسانو

القسم الأول:

آش را من لا بات مصهر الجفن والفكرة جايلة ف زاخر المعاني بالمفاننة
باش تسيد على الوشا في زمانو
آش را منلا بحث بجهد ما مكن وعمل ما يرى القاصي و الداني و الفراعنة
يقطع زي زعنها باوزانو
آش را من لا لاهل الطايلة ركن وترك ف زوايت الهمل اهل الدغاني والمراكنة
وعمل اهل العلوم من رفكانو
آش را من لا صحب الثابت الذهن يسلك به الطروق جهر كثماني وقت ما بنى
يبني بنيان على يتقانو
آش را من لا ليه اشياخ في الوطن يروي منها كما روينا يعلاني من اشياخنا
وقليل الطاعة وزدري شانو

القسم الثاني:

من لا عندوتحصين وقرار بهيج متين ماتعمر به مواطن
لو كان يعيش سنين ويعاشر قوم حزين مايطرب به الساكن
كتنخيما في طين معفوسة بالرجلين والمقت عليها باين
زي من تقل عن رضوى ولا فطن وتشكا خاخ من ثقل راس الضاني على المادنا
طرطور يبكي مزانو
فزك جلد كوالو من بعد ما سخن قلد كلخاو ظنها رمح ثماني للمطاعنا
وعمل جندو بني القيظ اعوانو
هامتو مصورفا في عمارت البطن يلحس لعمش للحتايل بلعاني كان شافنا
يكشر ويعري على نيبانو
صلتو عند صحاب الناب والدخن ولسانو بالشتم يصنع ويكاني به ما هنا
صوابو العديم زاد مهانو
بالكذوب قلبو طاوي على الخوان لكن مهما يتوك حر البزاني بالمعاينا
يتلف فرق البوم عن جنحانو

القسم الثالث:

من لا قلد سكين من صنعة صين الصين هندة قطرة مطحونا
وركب عن صفن متين يرفع صوتو في الحين يترك العدا مفتونا
لايدعي بتزركين ويفايش بالتصبين والنفخة والقمونا
على القلوب يعفس ويروع لبدان ويسل من ما البيرباخس لثماني في خلافنا
خليناه مخبلا شرطانو
مانسجت زردخان مناول العفن والحلفا ماتشبه الحرير الفاني في اوصافنا
والجاهل جهلوضحى حرمانو
القطا ما نحكي بيزان في المعن والطوبة ما تعاند الحجرثاني قل زادنا
تنبيه رويناه من عرفانو
ماوحلنا غير معا طالب اللبن* والمغطي بثوب غيرو* والباني للمشاحنا
بدو عوالم نار في طرقانو

القسم الرابع:

قالو ناس التضمين المعرش بالتلوين دغيا يكشف تلوينو
من لا في سراه خزين ودراع طويل متين ما يلقى حرب قرينو
يوم اللطمة وطنين يبقى رهين في العوين ما يوجد حد عوينو
ما يزيد الكذب في رجلة ومن دعن والحق على من دعى بالبهتاني من اقواسنا
يسري سم نبالنا في كنانو
من عمات اياموكالو اهل الوزن تعثر الرجل في قب سلهام هاني جيت لاغنا
نبطل للكهان سحر كهانو
سل حسامي ومستوي على صفن مدوب سريع ما يفيد من لقاني غير ماينا
أو نخضب صارم في بدانو
إلا خرجت للقتال نهد و نسجن ونيسر في العلال ونولي عاني من نوالنا
فعل كريه يجيبو يا تمحانو
من بسط لي الخد يصيبني هدن أو من تعدى الحد يوم أمداني فاه ساطنا
يطويه ويطويلو في قرانو

القسم الخامس:

نطعن الجحود طعين ونجرعهم تمحين ذوك مشايخ طمينا
ليث مخول في عرين ومع قوم حدين* نبر*يقلع الغبيبا
ما نفزع بتفرتين الاردال اهل التغبين سهم الحبس والقطينا
لاشياخا شاخولالفظ محتسن لاملحة في طعام لاوشرب ساني كشرابنا
كل مغيث مخسر شيطانو
مايصلح غير الغبار و التبن بغال الراكة اهل الطبع الداني منها دنا
يوم الحربولا تروم صفانو
والكلام للناس الصحاح* البدن والمعطوبين ماوزنهم ميزاني لوعارنا
كيجربوا نعدهم ماكانو
جابني وقت رغم على هل الكهن من طاع نجا هنا ياويح من عصاني من نفاضنا
مايفلت كوري يهد اوطانو
عل المطبق رجلي ومقدم ليمن ومن زهق حاضياه عيني دهقاني هالفاظنا
والخداع*خمسة تنقب اعيانو

القسم السادس:

زي خنافس بعضها سكن في الخرب وبعضها درج بين اواني من الياحنا
للتعفيس قفاه من ذبانو
اوذبان على شكوة من الرغن بات لبنها وظل من لهاءني عافها غنى
عنهاورماها على عديانو
جبتهم حكاية تصغى ليها لوذن وعليهم دينهابقى كدواني عن قباحنا
مايعلا مديان عن مديانو
والسلام نهيبولاهل الرضى حسن طابع مختوم كختيم سليماني البرادنا
ماعنهم سلام في علوانو
انتهت القطعة والفاظها ترن وفدات الثارزاغت *عام عدياني هاكذا ثنا
من جاب التاريخ في بيانو
قال نجل الطاهرشاوي هل الضغن زوج و تسعين طالب الحي الغاني عن اوزاننا
يسامح ويعمنا فضل غفرانو