آخر الأخبار

الصين تعمل لخفض سعر النفط

أعلنت الصين، اليوم الأربعاء 24 نونبر الجاري ، أنها ستستخدم مخزونها النفطي الاحتياطي، بالتعاون مع دول أخرى لخفض أسعار الذهب الأسود.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، إن الصين، ونظرا إلى حاجاتها وظروفها الحالية، ستستخدم مخزونها الطبيعي من النفط الخام وستتخذ تدابير ضرورية أخرى بهدف الحفاظ على استقرار السوق.

وأضاف أن الصين ستفرج عن النفط الخام من احتياطياتها وفقا لاحتياجاتها، مشيرا إلى أن بكين على اتصال وثيق مع الدول المنتجة للنفط والدول المستهلكة لضمان استقرار سوق النفط.

ويأتي القرار الصيني بعد إعلان البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ودول أخرى، بينها الصين، ستسخدم المخزون النفطي الاستراتيجي في مسعى لخفض سعر الذهب الأسود.

ومن خلال اللجوء إلى المخزون الاحتياطي وزيادة العرض، تأمل الصين والولايات المتحدة والدول الأخرى المنخرطة في هذه المبادرة في خفض الأسعار تلقائيا، مع ممارسة الضغط على الدول المنتجة.

وتجاهلت واشنطن وبكين التنافس بينهما، حيث تعد الصين أحد أكبر مستهلكي الذهب الأسود الذين انضموا إلى هذه المبادرة، على غرار الهند واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة.

وأكد مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية أن هذا التنسيق يشكل سابقة.

وتأتي هذه التحركات بعدما باءت محاولات الولايات المتحدة للضغط على الدول المنتجة، لزيادة عرضها بالفشل حتى الآن.

وارتفع سعر النفط الخام على خلفية انتعاش الاقتصاد والسفر بعد رفع القيود المرتبطة بوباء كوفيد-19.