الرئيسية » سلايدر » ربط سوق الحي الحسني بالكهرباء

ربط سوق الحي الحسني بالكهرباء

وجه فرع المنارة – مراكش للجمعية المغربية لحقوق الانسان، رسالة إلى كل من رئيسة المجلس الجماعي لمراكش، مديرة العامة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، بشأن تزويد وربط سوق جوطية الحي الحسني بالكهرباء ووقف العشوائية، التي جاء فيها : سبق للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، ان أثارت غياب البنيات التحتية من ربط بالشبكة الكهربائية والماء الصالح للشرب وغياب تام لقنوات تصريف المياه العادمة ومياه الأمطار بسوق جوطية الحي الحسني.

وتسجل الجمعية المغربية ايجابية تفاعل السلطات المحلية والمنتخبة مع مراسلاتها السابقة بخصوص تسوية مشكل عقود الكراء واستخلاص واجبات الكراء ، والحفاظ على الحقوق المكتسبة للتجار والحرفيين في هذا الشأن.
الا ان الجمعية المغربية لحقوق الانسان تسجل باسف عدم ادراج أو إعطاء الاهتمام لهذا السوق الحيوي والذي يعد مصدر رزق وعيش للعديد من التجار والحرفيين ، عبر ايجاد حلول لتطويره وتمكينه من البنيات والحاجات الضرورية ،وذلك بتأهيله عبر تزويد وربطه بالشبكة الكهربائية والماء الصالح للشرب وتجهيزه بقنوات المياه العادمة.
وتسجل الجمعية استمرار حالة الفوضى في ربط بعض المحلات التجارية بالكهرباء بطريقة عشوائية وغير قانونية ولا تحترم المعايير التقنية وشروط السلامة ، مما يجعل العملية كلها بالإضافة لعدم قانونيتها تشكل خطرا على التجار وقد تسبب في كارثة وانتكاسة حقيقية في حالة وقوع اي التماس كهربائي الذي قد يحدث وبسرعة نشوب حريق نظرا لوجود عدة مواد سريعة الاشتعال.
ان الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش ، تثير انتباهكم لوضعية سوق جوطية الحي الحسني الذي يندرج ضمن الملك الجماعي للمجلس الذي يقوم باستخلاص واجبات الكراء ، هذا السوق ذو الرسم العقاري 04/15/732 يعد من أقدم الأسواق بمدينة مراكش ورغم ذلك يعاني التهميش .
وبناء عليه نطالبكن بوقف التزود العشوائي بالكهرباء لما قد يشكل من مخاطر غير مرغوب فيها من طرف التجار
و نناشدكن بالتدخل الفوري بتمكين السوق من التزود بالكهرباء بطرق قانونية تحترم كل الشكليات والمعايير التقنية المعمول بها
كما نطالبكن بالعمل على تأهيل السوق كل في مجال تدخلها واختصاصاتها التسييرية والتدبيرية التي يخول لها االقانون .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *