آخر الأخبار

الكواكب و الملحون : سعد السعود

سعيد عفلفل

سعد السعود Sadalsuud هذا هو إسمه التقليدي في علم الفلك وهو اسم أصله عربي كما هو واضح. يسمى في اللاتينية Beta aquarii و ينتمي إلى كوكبة الدلو. سعد السعود نجم ثلاثي، أي يتكون من ثلاثة نجوم: نجم لامع والنجمان الآخران خافتان. سعد السعود هو ألمع نجوم كوكبة الدلو و ينتمي إلى تصنيف نادر في النجوم، إذ هو من النجوم الصفراء العظيمة. يبعد مسافة 610 سنة ضوئية عن الأرض.
وسعد السعود هو كذلك منزلة فلاحية من منازل فصل الشتاء. تمتد من 30 يناير إلى 11 فبراير من السنة الفلاحية. ومن 26 فبراير إلى 10 مارس من السنة الميلادية. يبشر طلوع سعد السعود بنهاية الفصل البارد (فصل الشتاء) و بداية فصل الربيع. فبحلول هذه المنزلة يتغير الطقس وتخف برودة الأجواء و تكتسي الحقول حلة ربيعية زاهية. يقول المثل المرتبط بسعد السعود :” إذا طلع سعد السعود نظَّر العود و لانت الجلود و كره الناس في الشمس القعود.”
ويقول المثل الشعبي المغربي :” سعد السعود يخرج فيه النمس و الگنفود و تزنزن النحلة فالعود ولاَّ تموت بالبرود.” وهي إشارة إلى استعداد الحيوانات و الهوام والحشرات و الزواحف التي كانت مختبئة في جحورها من شدة البرد، استعدادها للخروج للبحث عن حرارة الشمس المعتدلة و اشباع بطونها من الجوع.
يقول الشيخ الجيلالي امتيرد في حربة قصيدة الربيعية :
” سعد السعود نخبر بخبارُه** عامنا عام البركة و الهنا و عام الخير ** من بركة النبي صلى الله على باهي الصورة.”
وفي حربة قصيدة مسعودة يقول السي التهامي المدغري :
” گولو لمسعودة يا طلوع كواكب لسعاد*** أنا من سعد سعادتي وانت مسعودة *** وانتيا سعد السعود وانت للهلال سعود. ”
وفي قصيدة شامة/هشومة لنفس الشاعر :
” سعد السعود وافاني ** ولحقت به لغصان ** و محابق الزهر تعبق بطيب نسامها ذكية.”