الرئيسية » تقافة و فنون » الكواكب و الملحون : النسري

الكواكب و الملحون : النسري

سعيد عفلفل 

نجم آخر من نجوم السماء ذكر في قصائد الملحون. في قصيدة الفجر للشاعر إدريس بن علي ورد ذكر لهذا النجم بهذه الصيغة “النسري”. والواقع أن الأمر يتعلق بكلمة “النسرين” و الملاحظ أن النون حُذف فأصبح النسري. وهي عادة مألوفة، إذ نجد بعض شعراء الملحون يحذفون الحرف الأخير من بعض الكلمات مثلا: النسري، سواء تعلق الأمر بالنجم او بالزهر. وكذلك كلمة” الشادن” التي أصبحت “الشادي”.
بالعودة إلى موضوعنا، هنا يتعلق الأمر بنجمين هما: النسر الطائر و النسر الواقع.
النسر الطائر Altair هو نجم يقع في كوكبة العقاب و يشكل رأس العقاب. وقد سمي كذلك لأنه مع النجمين الذين بجانبه – وهما أيضا من كوكبة العقاب – يشكلون نسرا بسط جناحيه. ويمكن مشاهدة نجم النسر الطائر من نصف الكرة الشمالي، وهو أكثر نجوم الكوكبة لمعانا.
النسر الواقع Vega هو نجم نير، يقع في كوكبة القيتارة وهو ألمع نجومها. وهو كذلك خامس ألمع نجوم السماء. و النسر الواقع نجم قريب منا نسبيا على بعد 25 سنة ضوئية من الأرض وهو بذلك ينتمي إلى مجرتنا، مجرة التبانة/اللبانة. وقد سمي بالنسر الواقع لأن العرب شبهته بنسر قد ضم جناحيه إلى نفسه كأنه قد وقع. و يشكل النسر الطائر Altair و النسر الواقع Vega وذنب الدجاجة Deneb ( نجم ينتمي إلى كوكبة الدجاجة) يشكلون ما يسمى بالمثلث الصيفي.
الجدير بالذكر أن ما يزيد عن 40% من أسماء النجوم هي اسماء عربية وقد احتفظ اتحاد الفلكيين العالمي بهذه الأسماء العربية.
يقول الحاج إدريس بن علي في قصيدة الفجر :
” شوف الثريا تقول تاج منظم بالدر و الجواهر تخطف لبصار *** والنسري بجمالها بهر *** شوف الغرار بيه الكواكب دارو.”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *