آخر الأخبار

موعد انتخاب رئيس ومكتب البرلمان المغربي

تقرر رسميا انتخاب رئيس مجلس النواب، الذي سيخلف الحبيب المالكي، يوم السبت 9 أكتوبر الجاري، مباشرة بعد جلسة افتتاح الدورة البرلمانية الأولى برسم الولاية التشريعية الجديدة.

هذا وأعلن عبد الواحد الراضي، الرئيس المؤقت لمجلس النواب باعتباره أكبر برلماني سنا يملك العضوية بمجلس النواب برسم الانتخابات التشريعية، أنه سيتم انتخاب الرئيس الجديد لمجلس النواب يوم السبت المقبل.

وأعلن الراضي أنه سيتم عقد جلسة عمومية لانتخاب رئيس مجلس النواب الجديد، “تطبيقا لمقتضيات الفصل 62 من الدستور والمادة 21 من النظام الداخلي لمجلس النواب”، دون أن يخوض بلاغ الراضي في تفاصيل كيفية انعقاد هذه الجلسة في ظل كورونا.

ولم يتضح لحد الآن الاسم الذي سترشحه الأغلبية الحكومية التي يقودها عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المعين ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار. ويبدو أن الطريق سالكة أمام التحالف الحكومي للفوز برئاسة مجلس النواب دون أية عراقيل بالنظر إلى الأغلبية البرلمانية المريحة التي يتوفر عليها هذا التحالف الحكومي بقيادة حزب التجمع الوطني للاخرار، بتنسيق مع حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال.

وكانت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أعلنت أنه بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية الحادية عشرة، سيوجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، خطابا ساميا للبرلمان، يوم غد الجمعة 8 أكتوبر 2021م .

واعتبارا لاستمرار العمل بالتدابير الوقائية التي تستلزمها تطورات الوضعية الصحية، سيوجه جلالته خطاب الافتتاح من القصر الملكي العامر وسيتم نقله داخل قبة البرلمان، ويبث على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة، ابتداء من الساعة الرابعة من زوال يوم الجم 8 من الشهر الجاري .

وفي هذا السياق، أعطى جلالة الملك توجيهاته السامية، قصد ضمان سلامة البرلمانيين، لا سيما من خلال الالتزام بجميع التدابير الوقائية المعتمدة.