آخر الأخبار

” باركا إدمان” توزع لوازم دراسية بمراكش

وزعت الجمعية الجهوية “باراكا إدمان”، اللوازم و الكتب الدراسية لفائدة 1500 تلميذ من التعليم الأولي إلى الإعدادي المنحدرين من حي الملاح والأحياء الشعبية بمراكش، إضافة إلى أطفال مركز طب الإدمان الملاح، برسم الموسم الدراسي 2021.2022.

وتندرج هذه المبادرة في إطار البرنامج السنوي الذي يشتغل عليه قطب المواكبة الاجتماعية التابع لمركز طب الإدمان الملاح بالمدينة العتيقة لمراكش، قصد إنجاح الإدماج الدراسي للتلاميذ المدمنين.

وحسب حنان المولاحي  رئيسة الجمعية الجهوية “باراكا إدمان”، فإن الهدف من هذه العملية هو تشجيع الآباء على تدريس أبنائهم وتحبيبهم في المدرسة، مشيرة إلى أن مركز طب الإدمان الملاح يعتبر هيئة تحسيسية تضمن التكفل والإدماج.

وأضافت المولاحي رئيسة قطب المصاحبة الاجتماعية بمركز طب الإدمان، أن هذه القافلة يجري تنظيمها في بداية كل موسم دراسي (منذ سنة 2016)، وذلك من قبل مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووزارتي الصحة والتضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

ومنذ افتتاح مركز طب الإدمان بحي الملاح بالمدينة العتيقة لمراكش، شهر فبراير من سنة 2019، والى غاية شهر دجنبر من السنة نفسها، استفاد 290 شخص مدمن من الرعاية الطبية والاجتماعية، التي قدمها المركز، كما استفاد أكثر من 5 آلاف شخص من جميع الفئات العمرية، من جلسات التوعية التي تقوم بها كل جمعة وحدة متنقلة في المدينة العتيقة بمراكش، وكل يوم أربعاء في المؤسسات التعليمية.

ويعتبر مركز طب الإدمان بحي الملاح، الثاني من نوعه المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن على مستوى المدينة الحمراء، بعد مركز حي جليز، آلية فضلى للعلاجات والتحسيس والتشخيص والوقاية والمصاحبة النفسية-الاجتماعية.

ويندرج المركز في إطار برنامج وطني لمحاربة سلوكات الإدمان بدأ تنفيذه في 2010 من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بشراكة مع وزارتي الصحة والداخلية.

ويروم هذا البرنامج الوطني تحصين الشباب ضد استعمال المواد المخدرة، وتحسين جودة التكفل بالمدمنين، لاسيما مستهلكي المخدرات، وتيسير الولوج لبنيات التكفل، فضلا عن تشجيع انخراط المجتمع المدني والقطاعات الاجتماعية في معالجة إشكاليات الإدمان.

ويقوم مركز طب الإدمان، على غرار المراكز المنجزة من طرف المؤسسة بعدد من المدن المغربية، بأعمال التحسيس والوقاية من استعمال المواد المخدرة، ويضمن التكفل الفردي الطبي والاجتماعي بالأشخاص الذين يعانون من سلوك إدماني، إضافة إلى العمل على تشجيع الأسر على الانخراط الفعلي في جهود الوقاية.

وتتمثل أهداف مركز طب الإدمان في إعادة الإدماج الاجتماعي للأشخاص المعنيين، فضلا عن تأطير وتكوين الجمعيات في مجال الحد من أخطار الإدمان.

ويشتمل مركز طب الإدمان بحي الملاح، الذي تبلغ مساحته المغطاة 460 متر مربع، على قطب للمصاحبة الاجتماعية (قاعة للتعبير الجسدي والفني وقاعة للمعلوميات، وقاعة للرياضة، ومكتب جمعوي)، وقطب طبي يشتمل على قاعات للعلاجات، والفحوصات في الطب العام، وفي الطب العقلي وطب الإدمان.