آخر الأخبار

ورشة تكوينية لفائدة الأطر الإدارية بآسفي

في اطار “مشروع تحدي الألفية” نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي ،دورة تكوينية بشراكة مع وكالة حساب تحدي الألفيةبمدينة آسفي، وذلك لفائدة مجموعة من موظفي المديرية الإقليمية،والاطرالادارية التابعة لها.
الورشة التكوينية،التي استغرقت خمسة أيام، من 21 إلى غاية 25 شتنبر 2021، اشرف على تاطيرها كل من الإطار الإداري والتربوي، عبدالرزاق صابر مفتش في التوجيه التربوي بمديرية مراكش، ومحمد السبتي متصرف تربوي بمديرية آسفي، وذلك بمقر الفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمدينة اسفي .
وبحسب المنظمين، فقد تمحورت اشغال هذه الورشة،حول عدة مصوغات، بعضها تخصصية تستهدف مواد تخصصات معينة، من قبيل ديداكتيك المواد والبيداغوجيا الفارقية ، لفائدة الاساتذة والاطر التربوية بشكل عام ، وبعضها الآخر عبارة عن مصوغات أفقية، تستهدف الأطر الإدارية والتربوية على حد سواء .
وفي إطار مصوغة “الذكاء الجماعي والعمل التعاوني ” “l’intelligence collective et le travail collaboratif” باعتبارها مصوغة أفقية ،قدم المؤطران المذكوران، مجموعة من العروض النظرية،استهدفت الجوانب التاطيرية والتكوينية، لعينة من الورشات، بمنهجية المزاوجة بين المفاهيم النظرية، وادوات التدبير الحديث ، والممارسات الميدانية ،مع تثمين خبرات المستفيدين وتقاسمها.
مع التركيز على مفاهيم تربوية ،واليات تدبيرية حديثة، باسلوب تنشيطي متميز من قبيل :
مشروع “نموذج ثانوية التحدي”
الذكاء الجماعي
العمل التعاوني
نظرية الذكاءات المتعددة.
الذكاء العاطفي
مشروع المؤسسةالمندمج: الرافعات والابعاد.
الممارسة التبصرية
القسم المعكوس ….
وقد تمت معالجة هذه المفاهيم والممارسات ،من خلال وضعيات مهنية، من اختيار المشاركين تم خلالها ،ملامسة الامتداد الميداني لمجموعة من النظريات المرتبطة بالذكاء الجماعي والعمل التعاوني .ا
واختتمت هذه الدورة في جو تربوي وبيداغوجي، ساده الاستعداد الفعال، للانخراط الايجابي في مثل هذه الأنشطة التربوية، للمساهمة ايجابيا، في تجويد المنظومة التعليمية الوطنية، وخلصت هذه الورشة التربويةبتوزيع شهادات المشاركة على المستفيدين.