آخر الأخبار

بيان هيئة التدريس بثانوية المغرب العربي بمراكش

أفاد بلاغ لهيئة التدريس بثانوية المغرب العربي التأهيلية، أن الطاقم التربوي بالمؤسسة ذاتها، يتابع  بقلق شديد بداية الموسم الدراسي الحالي 2021-2022، حيث توالت العديد من القرارات الارتجالية التي من شأنها التأثير على السير العادي للدراسة، إضافة إلى خلق جو من الاحتقان غير المسبوق داخل فضاء المؤسسة.

وبعد عقد سلسلة من الاجتماعات التحضيرية للموسم الدراسي الحالي سجل الجميع باستغراب شديد استهداف ثانوية المغرب العربي بعدة قرارات غريبة وفي آخر لحظة، علما وأننا مقبلون على موسم دراسي استثنائي يتطلب من الجميع الانخراط في كل ما من شأنه إنجاح ما جاء في المقرر الوزاري المنظم لهذه السنة الدراسية.

تتمثل أهم الملاحظات المسجلة فيما يلي:

 

حالة الاكتظاظ غير المسبوقة التي تسجلها ثانوية المغرب العربي هذه السنة، حيث بلغ عدد التلاميذ داخل الفصول أزيد من 48 تلميذا (ة)، علما أن عمليات تسجيل الوافدين والمستعطفين لازالت جارية، مما سيرشح هذه الأرقام للارتفاع أكثر.

 

شحن المؤسسة بأكبر عدد من التلاميذ القادمين من مؤسسات مجاورة أخرى تعاني من عدة مشاكل وعدم احترام الطاقة الاستيعابية لثانوية المغرب العربي، بل وتحويل المؤسسة لتصريف وحل هذه المشاكل، مما سيضرب في الصميم متطلبات الجودة، وسيضرب سمعة المؤسسة المحترمة المشهود لها بكفاءة متعلميها ومدرسيها.

 

الخرق السافر للتدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، خاصة بعد إغراق الأقسام بأزيد من 48 تلميذا، في تناقض واضح مع وثائق تسجيل المتعلمين الخاصة بهذه السنة والتي تطلب منهم التزاما باحترام هذه التدابير.

تحويل فضاء المكتبة الذي كان متنفسا للأنشطة الموازية داخل المؤسسة إلى قاعة للتدريس، بسبب عدم تحمل البنية للأعداد الكبيرة للتلاميذ، مما يعني حرمانهم من حقهم في ممارسة الأنشطة الموازية.

 

وفي ظل هذه الظروف غير المساعدة التي أدت لاحتقان الأجواء، وخلق جو غير تربوي غير مساعد على العمل، يعلن السادة الأساتذة عن انطلاق برنامج نضالي لن يتوقف إلى غاية حل هذه المشاكل التي ستعيد المؤسسة إلى سنوات سابقة الكل ظن بأن المؤسسة العمومية قد انتهت منها.

لهذا الغرض، يناشد الطاقم التربوي لثانوية المغرب العربي  مختلف القوى الحية والغيورين على قطاع التربية و الفرقاء الاجتماعيين وفعاليات المجتمع المدني للتدخل لانقاذ و تصحيح الوضعية التي تشهدها الثانوية.

وللتنديد بهذه الارتجالية، تعتزم الأطر التربوية القيام بوقفة احتجاجية صبيحة الأربعاء 22 شتنبر  متبوعة بمسلسل نضالي مع باقي الشركاء  الاجتماعية لغاية تصحيح الوضعية وارجاع الاوضاع خدمة للمصلحة الفضلى للتلميذ.