الرئيسية » سلايدر » جماعة و مراكش و الانطلاقة الخاطئة

جماعة و مراكش و الانطلاقة الخاطئة

انتخبت البامية فاطمة الزهراء المنصوري بالإجماع ( 79 من أصل 81 مستشارا ) عمدة لمدينة مراكش، بعد ترشحها لوحدها دون منافس المنصب الذي غادرته بعد انتخابات 2015 لفائدة الع بي بلقايد عن حزب البيجيدي.

وظهر من خلال لائحة نواب العمدة ورود اسم محمد توفلة عن البيجيدي، الأمر الذي آثار استغراب العديد من متتبعي الشأن المحلي بمدينة النخيل.

ويذكر أن الحملة الانتخابية لأحزاب الاغلبية ( اابام، الأحرار والاستقلال ) خصصت حيزت كبيرا لما اسمته سوء تدبير حزب العدالة و التنمية لشؤون المدينة، الأمر الذي حدث بجل المدن المغربية، مما أدى إلى تراجع مهول للحزب الذي ظل يتحدث عن الشعبية، بل وجه زعيمه كلاما لاخنوش يتبجح بخصول حزبه على 125 عضوا بمجلس النواب.

وفي الوقت الذي ظل الشارع المراكشي ينتظر إبعاد أعضاء البيحيدي من التسيير ، أبت فاطمة الزهراء المنصوري الا ان تشرك رئيس مقاطعة المنارة سابقا وو كيل لا ئحة حزب المصباح بها ،في الوقت الذي تخلت عن وكلاء لوائح الأحزاب الحليفة ( الاستقلال و الاحرار ).

و يذكر أن فاطمة الزهراء المنصوري استعملت الفيتو الخاص لابعاد كل من عبد الصادق بيطاري وكيل لا حة حزب الميزان بمقاطعة المدينة و عبد المجيد الدمناتي وكيل لائحة الحزب ذاته بالمنارة ،في ال قت الذي تم أبعاد وكيل لائحة الحزب المذكور بمقاطعة جيليز من طرف إخوانه بحزب الميزان و في مقدمتهم المنسق الجهوي ، الذي رفض بولحسن موافقته خلال الحملة الانتخابية على اعتبار إدانته بخمس سنوات سجنا نافذة في ملف”  كازينو السعدي ” الذي لا زال ينتظر مرحلة النقض فقط.

يحدث هذا في الوقت الذي تم نشر لائحة نواب العمدة ليلة الخميس و تضم سعيدة آيت بوعلي وكيلة اللاذحة النسائية بسيدي يوسف بن علي البرلمانية النشيطة الأمر الذي استحسنه العديد من متتبعي الشأن المحلي نظرا لنزاهة آيت بوعلي  وتجربتها المتميزة خلال الولاية التشريعية السابقة عكس فاطمة الزهراء المنصوري التي ظلت شبه غائبة سواء عن الدائرة التشريعية او المدينة ككل.

حضور ممثل كمال ماجد الاتحاد الدستوري ضمن لائحة نواب العمدة يأتي في سياق البلاغ الذي أصدره الحزب معلنا دعم ترشيح المنصوري، وسحب ترشيح عبد العزيز  البنين الذي ابان عن نضج سياسي يضع مصلحة المدينة فوق كل اعتبار، علما أن فاطمة الزهراء المنصوري لم تقم بالمثل خلال انتخابات 2015 حين حاول البنين الترشح لمنصب العمدة بتنسيق مع بعض المستشارين ضمنهم اعضاء بحزب المصباح.

باقي نواب العمدة باستثناء عبد العزيز بوسعيد لأول مرة يقلدون هذه المهمة الشاقة و التي تتطلب اليقظة بالنظر لما يحاك في دواليب المجلس الجماعي من مؤامرات و دسائس، على سبيل المثال ما حدث بسوق الخضر و الفواكه بالجملة سابقا.

وتجدر الإشارة إلى أن البيجيدي الذي كان يتوفر على أغلبية مريحة بعد انتخابات 2015 اقتصر على حزب او حزبين في أكثر تقدير فقط.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *