آخر الأخبار

بصدد تقرير لجنة النموذج التنموي

محمد نجيب كومينة

سمعت متحدثين من اعضاء اللجنة يتحدثون عن كون التقرير نتاج توافق بين الاعضاء. و قفز الى دهني سؤال بسيط : من تكونون ومن انتخبكم كي تتوافقوا على اختيارات اوصيتم تبحويلها الى ميثاق يرهن المغرب لمدة 15 سنة؟
السؤال لا يخص هؤلاء الاعضاء بشكل شخصي.
نحن نعود الى منطق التكنوقراط والى لجن تم تكوينها في تسعينات القرن الماضي ولم نسمع عنها بعد ذلك. اكثر من ذلك، نجد ان الامر شبيه باملاءات المؤسسات المالية الدولية فيما مضى، و البين ان عمل اللجنة لايخرج عن التوجه الجديد لهذه المؤسسات التي توكل للدول ان تحدد التزاماتها، لكن بناء على كانفا محددة، كي لا يشار بعد ذلك بالبنان لهذه المؤسسات كما حدث من قبل.
كانت تجربة المجلس الاعلى للتخطيط والانعاش الوطني الموؤود كاطار تشاوري، ورغم غلبة الطابع الاداري عليه، كانت ربما احسن بكثير. النخبة التي توافقت، حتى وان حاورت عددا من الفاعلين، تبقى نظرتها محددة باوضاعها الخاصة وثقافتها و طموحاتها وارتباطاتها ورؤيتها، وهذا ما يجعلها تصل الى ماوصلت اليه او ماتوصلت اليه وان تغض النظر عن اصلاحات و تركز على اخرى لا تستجيب كلها لتطلعات فقراء ومهمشي البلد الى العدل والكرامة الانسانية وانهاء الامتيازات، ومن ضمنها الضريبية التي تنتمي للريع.