الرئيسية » تقافة و فنون » المؤتمر الافتراضي الدولي حول الموارد المائية بحوض المتوسط

المؤتمر الافتراضي الدولي حول الموارد المائية بحوض المتوسط

أفاد بيان صحفي للنسخة التاسعة للمؤتمر الافتراضي الدولي حول الموارد المائية في حوض البحر الأبيض المتوسط ( WATMED9 عبر تطبيق ZOOM ) و التي نظمت من قبل المركز الوطني للدراسات والبحوث حول المياه والطاقة (CNEREE) ، جامعة القاضي عياض بمراكش، من  26 إلى 28 مايو 2021، أن القيود المرتبطة بإدارة المياه في البحر الأبيض المتوسط، تخضع  لديناميكية كبيرة ناتجة عن التغيرات العالمية ، مثل الاضطرابات المناخية التي ستؤدي إلى تفاقم الظواهر القاسية (الفيضانات والجفاف وما إلى ذلك) ، فضلاً عن التغييرات التي تطرأ عليها  على النطاق الإقليمي ، مثل الضغوطات الديموغرافية والسياحية في المناطق الساحلية. بالإضافة إلى ذلك ، تواجه مناطق البحر الأبيض المتوسط تغيرات جذرية ستؤثر على استدامة موارد المياه وكميتها وجودتها وإدارتها.

لذلك، أصبح التفكير العالمي- يضيف البلاغ – لعمل فعال على المستوى المحلي والإقليمي في قطاع المياه ضرورة أساسية. وذلك من خلال تصميم طرق جديدة لإدارة المياه ، من أجل ضمان قدر أكبر من المساواة والكفاءة والاستدامة في استخدام الموارد المائية. في هذا السياق ، ستُعقد الدورة التاسعة للمؤتمر الدولي للموارد المائية في حوض البحر الأبيض المتوسط (WATMED9) عبر الإنترنت في الفترة من 26 إلى 28 مايو 2021.

وابرد البلاغ، أنه بمبادرة من المركز الوطني للدراسات والبحوث حول المياه والطاقة (CNEREE) ، تحت إشراف جامعة القاضي عياض بالتعاون مع كلية العلوم السملالية ، وكلية العلوم والتقنيات ومركز تطوير منطقة تانسيفت ، WATMED9 ، فرصة للتعزيز العلمي للعمل البحثي الذي يركز على قضية المياه في حوض البحر الأبيض المتوسط وتأثيرها على التنمية المستدامة لبلدان المنطقة. إنها فرصة للحوار والتبادل الافتراضي الواسع للخبرات والنتائج بين كفاءات حوض البحر الأبيض المتوسط.

يهدف مؤتمر WATMED9 إلى جمع خبراء من دول حوض البحر الأبيض المتوسط, في هذه النسخة المرئية عبر الإنترنت, من أجل توحيد جهودهم وإجراءاتهم من حيث الابتكارات والمعرفة والمهارات لتعزيز الدفاع عن قضية المياه وزيادة تعزيز تبادل الخبرات ذات الصلة. يحضر هذا الحدث أكثر من 250 باحثًا وخبيرًا ومهنيًا وطلاب دكتوراه من مختلف دول البحر الأبيض المتوسط (المغرب ، فلسطين ، الجزائر ، مصر ، إسبانيا ، بلجيكا ، تونس ، اليونان ، فرنسا ، البرتغال ، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، الأردن ، الهند ، قبرص ، ألبانيا ) . 

الموضوعات الرئيسية التي سيتم تناولها خلال WATMED9 هي: “إدارة الموارد المائية” ، “جودة المياه والتلوث” ، “المعالجة ، وكذلك إعادة تدوير وإعادة استخدام المياه غير التقليدية. 

سيتم اختيار أفضل مداخلة شفهية أو على شكل ملصق يقدمها طلاب الدكتوراه من قبل لجنة التقييم وسيتم تقديم جائزة لتشجيع الباحثين الشباب (طلاب الدكتوراه ). 

سيوفر هذا الاجتماع العلمي الذي يستمر ثلاثة أيام أيضًا الفرصة لحشد الابتكارات والمعرفة لتعزيز قضية المياه ؛ توسيع نطاق تبادل الخبرات ونتائج البحوث والسماح ببدء مبادرات التعاون الإقليمي والمتوسطي ، لمواجهة التحديات بشكل أفضل والاستجابة على النحو الأمثل للتهديدات التي تواجه الموارد المائية على وجه الخصوص خلال هذه الفترة من جائحة .COVID19 

فيWATMED 9، نأمل أن نتجاوز الخطاب الأكاديمي لمعالجة المقترحات للعمل المنسق. ستكون المشاركة في المؤتمر أيضًا عبر رابط YouTube المباشر أدناه:

https://www.youtube.com/channel/UC2eH1Z6VpzzIwMOs2lhNdOw

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *