آخر الأخبار

موقع اعلامي اسباني يهاجم الخارجية الإسبانية

وصف موقع “إلكونفيدونسيال” الإسباني، قضية الانفصالي ابراهيم غالي بالديار الإسبانية بمجاري الصرف الصحي للشؤون الخارجية للحكومة .

وأوضح الموقع الإعلامي، أن إبراهيم غالي دخل التراب الإسباني بطرق ملتوية،  مما أثار ضجة إعلامية وأزمة دبلوماسية خانقة مع البلد المجاور المغرب، علما أن الانفصالي غالي مطلوب لدى العدالة الإسبانية من أجل جرائم ضد الإنسانية.

وتحدث الكاتب في بداية مقاله عن حدثين بارزين خارجين عن أي منطق دبلوماسي، وقعا في سنة واحدة، ويتعلق الأمر بزيارة نائبة رئيس فينيزويلا دولسي رودريغيز إلى إسبانيا تحت تكتم كبير، ودخول إبراهيم غالي زعيم الانفصاليين إسبانيا بطرق تدليسية.

وربط لمقال بين الحدثين لانتقاد وزيرة الخارجية الإسبانية التي يفترض فيها أن تتصرف باللباقة الدبلوماسية اللازمة للحفاظ على العلاقة مع البلدان الأخرى لاسيما مع البلدان المجاورة.

و أشار كاتب المقال إلى أن الإجراء الذي اتخذته وزارة الخارجية الإسبانية في قضية غالي، يتعارض تماما مع المصالح الدولية لإسبانيا (أهداف غير مفهومة أو غير معلنة، وأداء مرتجل، وتوضيحات نهائية مضللة).

وأكد صاحب المقال أنه سيكون من الصعب الآن إبراز صورة إسبانيا كبلد جدي في الاتحاد الأوروبي في محاولة لتبرير دخول شخص معروف دوليا إلى البلد، بهوية مزورة.

وشدد  النقال على العبثية التي يتسم بها سلوك الحكومة وعدم قدرتها على التنبؤ بالمخاطر الحقيقية التي يمكن أن تنطوي عليها هذه الحالة، معتقدا أنه كان بإمكان ذات الحكومة أن تحافظ سرا على وجود إبراهيم غالي في مستشفى في لوغرونيو، لا سيما وأنه شخص مطلوب من طرف العدالة الإسبانية.