الرئيسية » تربية و التعليم » احتجاج طلبة الطب و الصيدلة بمراكش

احتجاج طلبة الطب و الصيدلة بمراكش

أفاد بيان استنكاری لمكتب طلبة الطب والصيدلة بمراكش، أنه ” خلال تتبعه التدبير الرسمي للتكوين الطبي العمومي بالمغرب ، قام المكتب بالوقوف على مجموعة من الاختلالات التي تستوجب تدخل المسؤولين العاجل لحلها والحد من آثارها”.

و ذكر البلاغ منها :  في الجانب النظري عدم احترام بعض الكليات لدفتر الضوابط البيداغوجية المنظم للدراسات الطبية إذ يعاني الطلبة من تكديس الدروس النظرية مقابل تقليص الحيز الزمني المقرر لها بشكل يصعب معه إدراكها واستيعابها ، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على جودة تكوينهم .

أما على المستوى التطبيقي المرتبط بالتداريب الاستشفائية ، – يضيف البلاغ – فقد سجل المكتب استمرار معاناة طلبة كل من كليتي الطب بطنجة وأكادیر وتفاقمها إثر استمرار التأخر غير المشروع في افتتاح المركز الاستشفائي الجامعي بطنجة وتباطؤ وتيرة الأشغال بالمركز الاستشفائي بأكادير بشكل يؤثر سلبا على تكوين هؤلاء الطلبة ويجعل منهم ضحايا التخبط والعشوائية .

هذا وقد سجل المكتب تواصل التأخر غير المبرر في صرف المنح على صعيد المملكة خاصة منح طلبة السنة السابعة القائمين بمهام أطباء داخليين بالمستشفيات الإقليمية والجهوية مما يعرضهم لظروف اقتصادية واجتماعية صعبة تزداد تدهورا مع تداعيات الجائحة . منه ، وعلى ضوء كل ما سبق ، يعلن مكتب طلبة الطب والصيدلة بمراكش للرأي العام ما يلي :

دعوته الجهات المسؤولة إلى إعادة فتح الحوار في وجه الطلبة في شخص ممثلهم الوحيد اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة وإلى الالتزام الجاد بتنزيل نقاط محضر اتفاق 28 غشت 2019 تثمينا للجهود المبذولة ببعض المواقع لإنجاح العملية التعليمية خلال هذه الفترة الاستثنائية.

و دعوته المواقع المتعثرة إلى بذل المزيد من الجهود والسعي إلى تغليب مصلحة الطلبة وتكوينهم .

تضامنه المطلق واللامشروط مع طلبة كليتي الطب والصيدلة بطنجة وأكادير ودعوتنا المسؤولين إلى التدخل العاجل لإنقاذ تكوين هؤلاء الطلبة “.

وفي سياق متصل يعلن مكتبي الأطباء الداخليين و المقيمين تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 6 ماي 2021 ابتداء من الساعة 9 صباحا أمام مقر الإدارة العامة بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش احتجاجا على التماطل الذي عرفه ملف منح كوفيد و التي لم تصرف لحدود الساعة، داعيا جميع الأطباء الداخليين و المقيمين للمشاركة فيها بكثافة .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *