آخر الأخبار

التنديد بتخزين المياه الجوفية بتافيلالت

أفاد بلاغ المكتب الجهوي للهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام جهة درعة تافيلات، أنه علم  بتسريع وتيرة الإجراءات و بدء أحد المستثمرين الكبار في حفر أحواض كبيرة لتخزين المياه الجوفية فيها.

وأوضح البلاغ ذاته، حيث أن ساكنة كلميمة هي المتضررة الأولى من استنزاف المياه ، و حيث أن الفلاح الصغير سيكون مصيره التفقير ، و حيث إن الفلاحة المعيشية سيتم القضاء عليها ، فإن جميع الصور و المشيخات ستعاني الفقر مما سيدفعها الى الهجرة الجماعية نحو المدن .

وأضاف البلاغ، أنه لهذه الأسباب كلها فإن المكتب الجهوي للهيئة المغربية لحماية المواطنة و المال العام چهة درعة تافيلات يدق ناقوس الخطر التنبيه الجهات الوصية و تحديدا وزارة الداخلية و وزارة الفلاحة و وزارة البيئة ، إلى ضرورة إيقاف زحف المستثمرين على أراضي ذوي الحقوق. كما يحذر من تكرار تجرية ضيعات فلاحية على غرار ما وقع في زاكورة .

و أعلن البلاغ  للراي العام المحلي والإقليمي والوطني إلى أنه سيتخذ خطوات تصعيدية في ذات الموضوع على اعتبار أن الماء و الأرض عنصران أساسيان للبقاء ، و بمحاولة الاستيلاء على الأراضي و تجفيف منابع واحة غريس فإننا – يؤمد البلاغ – سنكون محكومين بالموت ، وأمام هذا الوضع لن نقف مكتوفي الأيدي إزاء جشع المستثمرين . وعليه فإن المكتب الجهوي للهيئة المغربية لحماية المواطنة و المال العام جهة درعة تافيلات سطر برنامجا نضاليا تصعيديا في حالة ما إذا لم تتم الاستجابة لمطالبنا في الختام نخبركم اننا اطار قانوني مستقل عن جميع الأحزاب السياسية حر وديمقراطي.