آخر الأخبار

تقدم أشغال الطريق السريع تزنيت الداخلة

قال عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، إن أشغال الطريق السريع تيزنيت – الداخلة بلغت على مستوى إقليم بوجدور 91 % .

وأوضح اعمارة ، أن هذا الأخير يضم 7 مقاطع تمتد على طول 267 كيلومتر، مشيرا إلى أن نسبة تقدم الأشغال تجاوزت 91 %.

وأضاف الوزير ذاته، أنه تم أخذ بعض “التدقيقات والتصويبات بعين الاعتبار” لتسريع الإنجاز، ولكي  يكون المشروع وفق المواصفات الدولية.

وبعدما ذكر بأن “المقاولات المغربية تشتغل وفق ماهو مسطر، على غرار مكاتب الدراسات”، أعلن أن الطريق من تيزنيت إلى الداخلة ستحقق حتى نهاية السنة نسبة تقدم حتى على مستوى إنجاز القناطر بزهاء 90 % ”.

وأكد الوزير أن مشروع الطريق السريع تيزنيت-الداخلة ستبرز معالمه كاملة في غضون السنة المقبلة.

واعتبر, العمارة الطريق السريع تيزنيت-الداخلة مشروعا ذا عوائد بالغة الأهمية، لأن الأمر “يتعلق بطريق قارية تربط أوروبا عبر المملكة بدول إفريقيا جنوب الصحراء”.

وكان وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عبد القادر اعمارة، أقر شهر فبراير الماضي بتعثر الأشغال في مشروع الطريق السريع تيزنيت-الداخلة، والذي يمتد على مسافة أزيد من 1000 كيلومتر، مرورا بمدينة العيون، وسيكلف 10 مليارات درهم.

وأضاف اعمارة، أنه اطلع على تقارير الزيارة التفقدية للكاتب العام ثم في وقت لاحق اللجنة المركزية المكونة من مسؤولين مركزيين ومسؤولين من المختبر العمومي للتجارب و الدراسات LPEE.

وبحسب المسؤول الحكومي، فإن التقارير التي تم الاطلاع عليها ومدارستها أشارت إلى بعض التعثر والقصور من طرف بعض المقاولات، مما حدا به أن يطالب مختلف المسؤولين كل من موقعه باستفراغ الجهد في التسريع بالأشغال في بعض المقاطع لتدارك التأخير الذي طالها رغم تجاوز النسبة الإجمالية لتقدم الأشغال 40 %.