الرئيسية » سلايدر » مواكبة المقاولة بالعالم القروي بجهة مراكش آسفي

مواكبة المقاولة بالعالم القروي بجهة مراكش آسفي

تم انتقاء 20 مشاركا من أصل 5000 مرشح من حاملي المشاريع الاستثمارية على صعيد جهة مراكش آسفي، لخوض تجربة إنسانية رائدة بمدينة ابن جرير  في برنامج نموذجي لدعم المقاولة ومواكبة وتتبع حاملي هذه المشاريع بالعالم القروي بجهة مراكش آسفي، في انتظار تعميم هذه التجربة مستقبلا على باقي جهات المملكة.

وشكل هذا البرنامج، تمرة شراكة بين مقاولة خاصة وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات بابن جرير والمركز الجهوي للاسستتمار بالجهة، غايته الأساسية تشجيع التشغيل الذاتي وخلق فرص جديدة للشغل، وردم الهوة بين الوسطين الحضري والقروي في مواكبة المقاولة.

ويستفيد المشاركون، الذين تختلف انتماءاتهم الجغرافية وتتنوع المشاريع التي يحلمون بتطويرها، من تكوينات مقسمة على أربعة أسابيع، كل أسبوع يخصص لخمس من رواد الأعمال تحت إشراف وتأطير نخبة من الخبراء والأساتذة الجامعيين لمواكبة مشاريعهم وإعطائها دفعة قوية.

ويسعى المشاركون من خلال هذه المبادرة النموذجية والمبتكرة الممتدة على أربعة أسابيع، الى تحقيق طموحاتهم في اكتساب أفكار مبتكرة لتنمية قدراتهم في مجال المقاولة، كما ستفتح الباب أمام تجارب اخرى تدعم الجهود الوطنية لفك العزلة عن العالم القروي وجعل المقاولة رافعة للتنمية تمكن ساكنة القرى والشباب على وجه الخصوص من الاستغلال الأمثل للمجال والموارد التي تسخر بها كل منطقة عبر تراب المملكة.

وأفادت أمينة الهنتاتي رئيسة تعاونية لاستخراج زيت الأركان بالصويرة، أن مشاركتها في هذا البرنامج النموذجي شكل فرصة كبيرة لاكتساب تجارب جديدة في العمل التعاوني وكيقية تطوير تقنية تسويق منتوجات التعاونية، وذلك تحت إشراف خبراء سيمكنون المستفيدين من وضع مشاريعهم على أرض الواقع والخطوات اللازمة لنجاحها .

و أوضح المختار الهاري مسير تعاونية فلاحية في تربية النحل وإنتاج العسل بإقليم اليوسفية، أن الهدف من هذه المشاركة هو الاطلاع على التجارب الناجحة واكتساب الخبرات الكافية لتطوير المنتوج وتوسيع رقعة التسويق والمساهمة في تشغيل اليد العاملة الشابة بالعالم القروي.

وأشارت سهام الفيضي المديرة العامة لمجموعة  كونسيبت غروب، أن الهدف من هذا البرنامج هو التعريف بحاملي المشاريع الاستثمارية بالعالم القروي ودعم الجهود الوطنية المبذولة لفك العزلة عن هذه المناطق، ومساعدة أصحاب المشاريع لتنمية وتوسيع وتطوير هذه المشاريع بالعالم القروي.

وأوضحت حبرة مديرة قطب دار المستثمر بالمركز الجهوي للاستثمار بجهة مراكش آسفي،أن المركز الجهوي للاستثمار في صيغته الجديدة وتبعا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس يساهم في تقديم ودعم وتوجيه ومواكبة المستثمر كيفما كان نوعه وحجم المقاولة. 

وأشارت إلى أن هذا البرنامج فريد من نوعه يعتمد مقاربة جديدة في المواكبة والتتبع لحاملي المشاريع، جرى تصميمه في صيغة برنامج واقعي رقمي لنشره على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل منح فرصة لعدد من المتتبعين من أجل الاستفادة منه.  

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *