آخر الأخبار

إنتحار قاصر بالحوز

أفاد بلاغ لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان آيت أوريو /  بالحوز ، أن المنطقة عاشت يوم 1 أبريل 2021 بدوار ايت علي اوعلا على وقع انتحار طفلة بمنطقة أغمات تبلغ من العمر 16 سنة لأسباب لازالت لحد الساعة مجهولة.

و سجل البلاغ ذاته،  ببالغ الحيرة والقلق تواتر حالات الانتحار بالمنطقة بشكل مهول ومخيف ، ممايطرح أكثر من علامة استفهام حول أسباب تزايد حالات الانتحار بالمغرب بشكل عام وبالحوز بشكل خاص ، واعتبارا من أن منطقة الحوز تعتبر إحدى المناطق التي تعاني الفقر والهشاشة وغياب برامج تنموية حقيقية تنتشل الإقليم من براثن البؤس والهشاشة الناتج بالأساس عن فشل البرامج السياسية في بعديها الإجتماعي والإقتصادي رغم الخطابات الرسمية عن التنمية والاقلاع الاجتماعي والإقتصادي ، و ما توالي حالات الانتحار وارتفاعها إلا تجل خالص لفشل النموذج التنموي الذي صرفت عليه أموالا طائلة من المال العام .

وعبر الفرع الحقوقي أيت أورير / الحوز عن : تعازيه الحارة لأسرة الضحية وأقاربها .

مطالبا بفتح تحقيق جاد ومسؤول في الأسباب الكامنة وراء هذه الحادثة ، ومن خلالها الأسباب المؤدية لتواتر حالات الانتحار بالمنطقة .

محاسبة المسؤولين عن هذه فشل وإفلاس النموذج التنموي بالإقليم ، _وضع برامج سياسية حقيقية تنتشل الإقليم من براثن الفقر المدقع والبؤس والإقصاء الذي يعانيه . توفير مناصب الشغل للشباب العاطلين يقيهم قساوة العيش ويضمن كرامتهم .

حماية الطفولة من الأخطار المحدقة بهم ، أخذا بعين الإعتبار أن مكان الطفل هو المدرسة ، ومحاسبة المسؤول عن حرمان الأطفال من التمدرس . فك العزلة عن المواطنين في البوادي والقرى وأحزمة الفقر.