الرئيسية » دولي » تصعيد العسكر الجزائري ضد المغرب!!

تصعيد العسكر الجزائري ضد المغرب!!

َكي نفهم جيدا لماذا يصعد حكام الجزائر الشقيقة حاليا ضد المغرب، لابد من الانتباه الى معرفتهم ومعلوماتهم. وقد كان خطاب الرئيس تبون فرصة مواتية لذلك.
مثلا، قال الرئيس ان الاقتصاد العالمي تراجع بنسبة 80% بسبب كورونا، وليس معروفا ما اذا كان مستشاروه المدنيون او العسكريون هم من اجروا الحساب وقاموا بالتحليل ووصلوا الى هذه النتيجة التي تعني ان الاقتصاد العالمي عاد الى وضعيته في القرن الثامن عشر دفعة واحدة، ام ان الرئيس قرا حتى الخطا المطبعي المكتوب امامه دون ان يحرك فيه الرقم ساكنا. وغير خاف ان الرجل كان وزيرا للسكنى لسنوات طويلة، اي مكلف بقطاع يتطلب تعاملا دقيقا مع الاحصائيات وقدرة على تحليلها.
الزيادة فيه والخلط بين الاشياء من الامور التي وجهت سياسات النظام الجزائري عامة وجعلت ثروات الشعب الجزائري تهدر بلا طائل، والعداء للمغرب. جزء من كل.
80% تعني ان قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات في العالم انمحت دفعة واحدة وتم هدم كل البنيات التحتية والمدن….الخ. ويعني ان البشرية، باعدادها الحالية، على موعد مع المجاعة ….الخ، وهذا مالم يحدث ولا يمكن ان يحدث في الازمنة الراهنة. قبل المرحلة الصناعية كان الاقتصاد يدور حول الصفر، لان المواسم الفلاحية الجيدة يمكن ان تمحو اثرها المواسم العجاف، لكن هذا ماتم تجاوزه مند قرون بعد تراجع مساهمة الفلاحة في الناتج الداخلي الخام لكل البلدان، بما فيها المتخلفة. في الجزائر يرتبط الاقتصاد بشكل كبير بالمحروقات، ونظرا لتراجع الانتاج والتصدير يوجد هذا البلد على حافة الافلاس، رغم الادعاءات والترويج للاكاذيب، ويوجد شعبه الشقيق في مواجهة المجهول، وربما هذا ما جعل تبون يسوق الرقم بدون انتباه الى كونه سيثير السخرية.

محمد نجيب كومينة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *