الرئيسية » سلايدر » جبال الحوز و شيشاوة تحت رحمة الثلوج

جبال الحوز و شيشاوة تحت رحمة الثلوج

تعيش الدواوير الجبلية بكل من إقليم الحوز و إقليم شيشاوة عزلة تامة، بسبب الحصار الذي فرضته الثلوج على المنطقة، مما جعل ساكنة الدواوير والمناطق الجبلية تعيش ظروفا صعبة، بسبب الطقس البارد وانخفاض درجات الحرارة وارتفاع أسعار حطب التدفئة والمواد الفحمية.

وقد أصبحت ساكنة دواوير الإقليميين، معزولة عن العالم، بسبب نقص المواد الأساسية والحاجيات الضرورية، مثل الغاز وحطب التدفئة، حيث لم يعد بإمكان هؤلاء المواطنين التنقل إلى مناطق أخرى لقضاء أغراضهم بسبب موجة الصقيع والبرد، وانغلاق بعض الطرق بسبب الثلوج.

وأدت هذه الظروف المناخية الصعبة إلى نقص كبير في المواد الغذائية الأساسية، نتيجة انقطاع الطرق أمام الشاحنات التي تقوم بتوزيع قنينات الغاز ومواد أخرى، وتوقف تزويد المحلات التجارية في الدواوير بالمواد الغذائية الضرورية ومستلزمات التدفئة، مما جعل العديد من الأسر تعيش ظروفا صعبة، منها أسر لا تستطيع الخروج من المنزل لعدة أيام بسبب الأحوال الجوية.

هذا و يعيش سكان المناطق الجبلية بالحوز و المناطق المتاخمة لها التابعة لنفوذ إقليم شيشاوة،  ظروفا قاسية خلال فصل الشتاء، بسبب انقطاعهم عن العالم الخارجي، وصعوبة التنقل والوصول إلى المدن أو المناطق القروية لاقتناء بعض الحاجيات المهمة، بحيث يصبح الحصول على حطب التدفئة همّ كل أسرة، لكن وللأسف، هناك لوبيات وشركات تستغل هذه الظروف الجوية القاسية التي يعيشها هؤلاء المواطنين وتقوم برفع أثمنة حطب التدفئة لتحقيق أرباح مالية.

وتبقى تدخلات السلطات والمصالح المختصة تقتصر فقط على فتح الطرق الرئيسية وبعض الطرق القريبة من المجال الحضري، غير أن الطرق المؤدية للقرى الجبلية والنائية والمداشر تبقى محاصرة بالثلوج، مما يضع مئات الأسر في عزلة تامة ومعاناة مع الانخفاض الشديد لدرجة الحرارة إلى حين ذوبان الثلوج.

ض

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *