الرئيسية » سلايدر » تفويت بقعة أرضية لمؤسسة فندقية بمراكش

تفويت بقعة أرضية لمؤسسة فندقية بمراكش

ادان بيان فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بمراكش مراكش تفويت 148 متر مربع من الملك العمومي لمؤسسة فندقية أمام ساحة الكتبية.

وأفاد البيان ذاته، أنه سبق للجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، أن راسلت الجهات المختصة في شهر يونيو 2018، كما اصدرت بيانا بتاريخ 15 يونيو 2018، بعد ما إطلع مكتب فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان على قرار رئيس مجلس مقاطعة المدينة، والنائب الأول لعمدة مراكش ، والقاضي بتفويت 148 متر مربع من الملك العمومي على رصيف شارع محمد الخامس أمام ساحة الكتبية لمؤسسة فندقية، وذلك بتاريخ 23 فبراير 2018، بناءا على طلب من الشركة المالكة للمؤسسة الفندقية. وبناء على اجتماع اللجنة التقنية اتخذ هذا القرار بتمكين الشركة من جزء من الاملاك الجماعية لأغراض تجارية .
حيث عمد رئيس مقاطعة المدينة إلى التستر عن القرار و إخفاءه عن الرأي العام. ورغم ذلك لم تتدخل الجهات المسؤولة مما فسح المجال للشركة للاستلاء علي البقعة وضمها للمؤسسة الفندقية تحت يافطة شركة اخرى.
ومعلوم أن مساحة 148 متر مربع من الملك العمومي عبارة عن حديقة مصغرة تم انشاؤها منذ التسعينات من طرف مجلس مقاطعة المنارة بهدف استراحة المارة ، في منطقة تعرف حركة دؤوبة وتحركات مستمرة.
والجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش ، اذ تسجل بإستنكار شديد تهافت مجلس المدينة بمراكش على تفويت الملك الجماعي لأغراض تجارية. فانها تعلن ما يلي :
# مطالتنا بإجراء تحقيق في العملية التفويت، وفي مسارات تسيير وتدبير المرفق الجماعي.
# إدانتنا لقرار رئيس مقاطعة المدينة مراكش ونائب العمدة الرامي بتفويت 148 مترمربع من الملك العمومي لرصيف شارع محمد الخامس ، وعرقلة حركة المارة من إستعمال الرصيف ؛
# مطالبتنا بإلغاء قرار تفويت جزء من الملك العمومي للخواص،
# تدين سكوت الجهات المسؤولة وتواطئها، مما مكن الشركة من الاستيلاء على البقعة، بعدما اوهمت اننها ستقوم فقط باستغلال مؤقت ودون مساس بالملك العمومي.

تستتنكر عملية التفويت لتعارضها مع المصلحة العامة، ولما تشكل من تضييق وعرقلة لتنقل الراجلين،
# مطالبتنا المجلس الجماعي باحترام الملك الجماعي وجعله مجالا للتنمية وخدمة القضايا الأساسية للساكنة، والعمل ، عبر تحرير العديد من الأرصفة بمدينة مراكش التي تحولت بقدرة قادر إلى أجزاء من محلات تجارية ومقاهي التي إحتلت الأرصفة الأمر الذي يدفع بالمارة والراحلين إلى استعمال الشارع المخصص للاليات
# مطالبتنا المجلس الجماعي بتهييئ حدائق عمومية لفائدة الساكنة خصوصا في المناطق التي تعرف كثافة سكانية ، واستصلاح ما تم إتلافه والاعتناء بالمناطق الخضراء؛
# ندعو الجهات المسؤولة على التعمير وضمنها المجلس الجماعي الى إعتبار الفضاءات الخضراء والحفاظ على البيئة من أولوياته ومهامه عبر إعتماد تشييد الحدائق وصيانتها في مختلف البرامج السكنية.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *