آخر الأخبار

اللقاء التواصلي حول التربية الدامجة بمراكش

نظمت المديرية الإقليمية مراكش يومه الخميس 07 يناير 2021 على الساعة الحادية عشر صباحا، لقاء تواصليا حول التربية الدامجة لفائدة السيدات والسادة مديرات ومديري المؤسسات التعليمية المحتضنة لقاعات الموارد للتأهيل والدعم في إطار شراكة، والسيدات والسادة رئيسات ورؤساء الجمعيات الشريكة في مجال تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة بالمديرية الإقليمية مراكش.
شارك في اللقاء كل من:
–        السيد سعيد ماكوري، رئيس مصلحة الشؤون التربوية.
–        الأستاذة أسماء الزبيدي، المنسقة الإقليمية للتربية الدامجة.
–        الأستاذ هشام العباس، مفتش التعليم الإبتدائي مكلف بالتربية الدامجة.
–        السيد فؤاد الطاهي رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة.
–        السيد سعيد الكادمي، رئيس المركز الإقليمي لمنظومة الإعلام.
افتتح اللقاء السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية بكلمة ترحيبية للحضور، وتحدث عن مستجدات التربية الدامجة مشيرا إلى أهميتها. بعد ذلك تقدمت السيدة منسقة التربية الدامجة بمداخلة حول مفهوم الإعاقة والتربية الدامجة، ومسار تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة من التأهيل داخل الجمعيات والمؤسسات المختصة إلى الدمج الجزئي أو الكلي داخل الأقسام الاعتيادية. بعدها أخذ الكلمة السيد المفتش المكلف بالتربية الدامجة، حيث قدم إحصائيات حول الإعاقة وتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة بالجهة، وتحدث حول أدوار ومهام الجمعيات الشريكة وأشكال التعاون والتكامل قصد ضمان حق تمدرس هؤلاء الأطفال باعتماد مبدإ العمل الجماعي والالتزام الفردي، مع إدراج بعض الإكراهات ومقترحات لتجاوزها بتضافر جهود كل المتدخلين.

تدخل كذلك السيد رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة، الذي قدم بعض التوضيحات حول نموذج اتفاقية الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني في مجال تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة، والسيد رئيس المركز الإقليمي لمنظومة الإعلام، حيث أوضح كيفية تسجيل التلاميذ في وضعية إعاقة في منظومة مسار، سواء منهم المستفيدون من الدمج الجزئي أو الكلي مع تحديد المعطيات الخاصة بكل تلميذ ونوع الخدمات والدمج الذي يستفيد منها.
بعد ذلك فُتح المجال للمناقشة والإجابة على أسئلة الحاضرين، واختتم اللقاء بكلمة للسيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية، حيث نوه بمجهودات العاملات والعاملين في مجال التربية الدامجة.