آخر الأخبار

لقاح سينوفارم بالمغرب في انتظار رأي المختبر الصيني

قال الدكتور الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إن “اللقاح فايزر المكتشف حاليا يبقى صالحا مع السلاله الجديدة، بحسب ما أعلن عنه الخبراء الأوروبيون”.

وأضاف حمضي، أنه بخصوص  اللقاح الصيني، سينوفارم الذي سيعتمده المغرب كلقاح أولى،  أن “الخبراء المغاربة ينتظرون رد المختبر الصيني حول فعالية هذا اللقاح، على السلالة الجديدة من كورونا ” ، مبرزا ، أنه “بشكل عام يؤكد الخبراء أن اللقاحات التي تمت صناعتها تبقى صالحة مع السلالة الجديدة وفعالة، بنسبة كبيرة ”.

وبالنسبة للسلالة التي تم اكتشافها في بريطانيا أخيرا يقول الدكتور الباحث في السياسات والنظم الصحية، إنها “سلالة تنتشر بسرعة أكبر من السلالة التي كانت سائدة.

بحيث يقول الخبراء حسب الملاحظات والارقام الاولية إن السلالة الجديدة هي أكثر سرعة، في الانتشار بنسبة تصل الى 70% من السلالة قبلها”.

وأضاف المتحدث نفسه، أن هذا يطرح مشكلا كبيرا في المجهودات التي تهدف إلى محاصرة الفيروس والوباء، على المستوى العالمي.

وأثار المتحدث نفسه الانتباه، إلى أن الخبراء يرون أن معدل التكاثر Rt ازداد بنسبة 0.4 نقطة، مع السلالة الجديدة، وهو ما له تأثير على درجه التحكم في المرض أو في الوباء.

وحول خطورة السلالة الجديدة من فيروس كرونا، أكد الدكتور طيب حمضي، أن “الخبراء يقولون إنه ليس هناك درجة فتك أكثر أو نسبة إماتة أكثر مع السلالة الجديدة، وكذلك، الاصابة بهذه السلالة يمكن تشخيصها وتتبعها بنفس طرق والوسائل المعروفه لحد الساعه، وليس هناك اي حاجه لابتداع واكتشاف وسائل جديده للكشف وتشخيص الاصابة بكوفيد 19 مع السلالة الجديدة ” .