آخر الأخبار

المجلس الإداري لأكاديمية مراكش

أفاد بلاغ إخباري للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بمراكش، قاعة الاجتماعات الكبرى للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، احتضنت يوم السبت 5 دجنبر 2020، أشغال الدورة العادية للمجلس الإداري للأكاديمية برسم سنة 2020. وترأس فعاليات هذا المجلس السيد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية، نيابة عن السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. وقد انعقدت هذه الدورة حضوريا وعن بعد عبر تقنية المناظرة المرئية، في سياق الاحترام التام للتدابير الوقائية والاحترازية للحد من تفشي وباء كوفيد 19.

وتميزت أشغال هذه الدورة بالكلمة الافتتاحية للسيد رئيس المجلس الإداري، والتي تم من خلالها الحديث عن أبرز المحطات التي قطعها المغرب في ظل حالة الطوارئ الصحية جراء جائحة كورونا. كما استحضر السيد الكاتب العام اللحظة الوطنية الدقيقة التي تمر منها القضية الوطنية الأولى، مؤكدا على التعلق الراسخ بمغربية الصحراء والوحدة الوطنية الترابية، والاعتزاز بالقرارات الشجاعة والمبادرات الحكيمة التي اتخذها جلالة الملك محمد السادس نصره الله من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية والتصدي لمناورات الخصوم.

وفي حديثه عما حققته المنظومة التربوية خلال الموسم الدراسي الفارط، والذي يعتبر موسما استثنائيا بسبب تداعيات الجائحة، أشار السيد الكاتب العام إلى تظافر جهود الفاعلين والشركاء ونجاحهم في تأمين سير الدراسة بمختلف ربوع الوطن في ظرفية غير معهودة وغير متوقعة، وتنظيم الامتحانات الإشهادية وفق شروط ومقتضيات تراعي متطلبات السلامة الصحية، بالإضافة إلى تأمين الدخول المدرسي الحالي باعتماد أنماط تربوية محددة بتنسيق مع السلطات الترابية والصحية وفق بروتوكول صحي صارم.

ومن جهة أخرى أكد السيد الكاتب العام على أن هذه الدورة تعتبر منعطفا هاما في تنفيذ أحكام القانون الإطار 51.17 وتنزيل مقتضياته، تتويجا لسيرورة وطنية للتخطيط الاستراتيجي وفق منهجية يتقاطع فيها الإصلاح التربوي مع الإصلاح المالي، مبرزا أهم المحطات التي تم قطعها في إطار مقاربة تشاركية بين الإدارة المركزية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. وذلك عبر بلورة مجموعة من آليات القيادة وتنفيذ المشاريع على المستويين الوطني والجهوي، والتي ستمكن من توفر الأكاديمية الجهوية على كل المقومات المنهجية والإجرائية الضرورية للتنزيل الأنجع للإصلاح التربوي والمالي، وتعزيز اللامركزية واللاتمركز الإداري في تدبير المنظومة التربوية.

كما نوه السيد الكاتب العام بمختلف المبادرات التي يقوم بها أعضاء المجلس الإداري من أجل تفعيل أدوار المجلس كآلية من آليات الحكامة الجهوية الجيدة، مشيدا بالدعم الهام الذي تقدمه السلطات الترابية والمجالس المنتخبة والسلطات الصحية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ ومختلف شركاء المنظومة التربوية على صعيد الجهة، ومنوها بمجهودات مسؤولي وأطر الأكاديمية الجهوية والمديريات الإقليمية التابعة لها.

ومن جهته، ألقى السيد مولاي أحمد الكريمي، مدير الأكاديمية، عرضا مفصلا خصصه لتقديم الخطوط العريضة لمشروع المخطط الجهوي لتنزيل القانون الإطار، ومشروع برنامج العمل الجهوي المتعدد السنوات 2021-2023، إلى جانب مشروعي برنامج العمل وميزانية الأكاديمية برسم سنة 2021.

وبخصوص الحصيلة المتعلقة بالسنة المالية 2020، فقد أكد السيد المدير على أنها حصيلة إيجابية، بالرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، حيث استطاعت الأكاديمية تنزيل برنامجها السنوي وتأمين الاستمرارية البيداغوجية واستكمال كافة المحطات التربوية، في احترام تام للإجراءات والتدابير الصحية الوقائية.

أما تقارير اللجن الموضوعاتية المنبثقة عن المجلس الإداري، فجاءت مثمنة للمجهودات المبذولة لتنزيل مشاريع القانون الإطار، مع التأكيد على المقاربة التشاركية والزيارات الميدانية التي تم نهجها في إعداد مختلف التقارير المتضمنة لمجموعة من الاقتراحات والتوصيات التي تصب في اتجاه تجويد المنظومة التربوية وتحسين مختلف المؤشرات.

وفي فقرة المناقشة، أشادت مختلف المداخلات، بالنجاحات والإنجازات التي حققتها الأكاديمية، وبالمجهودات التي بذلها مختلف الفاعلين والمتدخلين والشركاء. كما تفاعلت في غالبيتها بالإيجاب مع فحوى الكلمة الافتتاحية للسيد الكاتب العام ومع العروض التي تقدم بها السيد مدير الأكاديمية، من خلال تعبيرها عن الرغبة في دعم المنظومة التربوية بالجهة وتحقيق المزيد من التطور في مجمل المؤشرات، مع إبداء بعض المقترحات والتوصيات.

أما الردود والتوضيحات التي تقدم بها كل من السيد الكاتب العام، رئيس المجلس والسيد مدير الأكاديمية، فجاءت مرحبة بمختلف الاقتراحات ومشيدة بمستوى النقاش داخل المجلس الإداري، ومشيرة إلى تبني الوزارة والأكاديمية لنهج التجاوب الدائم والتفاعل المستمر مع أعضاء المجلس ومختلف المتدخلين والفاعلين والشركاء، مع تجديد الدعوة إلى التعبئة الجماعية حول المدرسة المغربية.

وبعد مصادقة السيدات والسادة أعضاء المجلس الإداري، بالإجماع، على المشاريع المتضمنة في جدول الأعمال، اختتمت أشغال هذه الدورة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، بتلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.