آخر الأخبار

انتخابات جزئية بامنتانوت: تغيير في الوقت الميت

تشهد بلدية امنتانوت، بإقليم شيشاوة ، يوم 7 يناير 2021، إجراء انتخابات جزئية لإعادة خمسة عشرة عضوا إلى المجلس الجماعي.

ويذكر أنه منذ حوالي ثلاثة أشهر، ( 8 أكتوبر 2020 ) عين وزير الداخلية باشا مدينة امنتانوت مصطفى العماري رئيسا للجنة الخاصة المكلفة بتصريف الأمور الجارية بجماعة امنتانوت.

ويذكر أن الدوائر الجماعية التي ستشملها العملية الإنتخابية، تهم الأعضاء المستقلين إلى جانب دائرة انتخابية شاغرة منذ وفاة ممثلها المرحوم علي المؤدي.

هذا وينتظر أن تكشف السلطة الإقليمية بعمالة شيشاوة، عن جميع المواعيد المتعلقة بتاريخ وضع الترشيحات وفترة الحملة الإنتخابية، قبل يوم الإقتراع الجزئي يوم الخميس 7 يناير المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن بلدية امنتانوت، عرفت استقالة 15 عضوا من عضوية المجلس الجماعي لإمنتانوت ( تراجع مستشار عن استقالته )، تم وضعها لدى عامل إقليم شيشاوة، يومه الجمعة 17 شتنبر الماضي، بسبب ما أسموه خروقات رئيس الجماعي في تدبير الشأن المحلي لجماعة امنتانوت.

وبعد انصرام آجال 15 يوما من وضع الإستقالات، وطبقا لمواد القانون التنظيمي 73 و74 منه، وتمسك هؤلاء الأعضاء بإستقالاتهم، وبفقدانهم لصفة العضوية داخل المجلس، قرر آنذاك عامل إقليم شيشاوة بوعبيد الكراب تعيين لجنة خاصة لتسيير شؤون الجماعة في أفق إجراء انتخابات تكميلية تتعلق بالمناصب الشاغرة، خلال 3 الأشهر المقبلة وفق ما ينص عليه القانون.

ويذكر أن الجماعة الترابية السويهلة، بمراكش عاشت تجربة امنتانوت، حيث لجأت السلطات إلى نفس المسطرة ، حيث تم إجراء انتخابات تكميلية مع الإبقاء على رئيس المجلس والأعضاء غير المستقلين بنفس صفاتهم داخل المجلس السابق دون اللجوء إلى حل المجلس برمته.