آخر الأخبار

عبد الإله التهاني يستضيف محمد المصباحي في برنامج مدارات بالإذاعة الوطنية

تبث الإذاعة الوطنية من الرباط، يوم السبت 7 نونبر الجاري ، بعد موجز أنباء الساعة السابعة مساء ، حلقة جديدة من برنامج “مدارات”، تتضمن الجزء الأول من لقاء البرنامج، مع الباحث المغربي في الفكر الفلسفي الدكتور محمد المصباحي ، بغاية إضاءة مساره الفكري في الدراسات الفلسفية، والذي أثمر مؤلفات عدة ، شكلت مع كتابات أبناء جيله من الباحثين المغاربة الرواد ، عنوانا بارزا لتميز وأصالة المدرسة المغربية ، في مجال البحث الفلسفي المعاصر.

وفي هذا السياق ، سيتحدث الدكتور محمد المصباحي، عن تشكل الدرس الفلسفي الحديث في المغرب ، من خلال استحضار إسهامات أجياله المتعاقبة، ممثلة بمحمد عزيز الحبابي ، ومحمد عابد الجابري ، وعبد المجيد الصغير ، وسالم يفوت، وجمال الدين العلوي، وعبدالسلام بنعبدالعالي ، ومحمد وقيدي وسعيد بنسعيد العلوي، وصولا إلى كتابات الجيل الحالي من الباحثين المغاربة الشباب.

كما سيتناول الإعلامي عبدالإله التهاني في هذه الحلقة ، مع الدكتور محمد المصباحي ، قراءاته ورحلته الطويلة في فلسفة ابن رشد، وكذا امتدادات وصدى الفكر الرشدي في الإنتاج الفلسفي الأوروبي والعبري، مرورا بتأملاته في مختلف الأزمنة الفلسفية التي عبرها العقل الإنساني.

ويشار إلى أن البرنامج الإذاعي “مدارات” ، هو من إعداد وتقديم الإعلامي عبدالإله التهاني، وتبثه الإذاعة الوطنية من الرباط ، يومي السبت والثلاثاء من كل أسبوع ، مباشرة بعد موجز أنباء الساعة السابعة مساء.
ويتيح هذ البرنامج، إطلالة استضافة متجددة على المشهد الثقافي المغربي، من خلال استضافة مفكرين وأدباء ومبدعين، لمحاورتهم حول مساراتهم العلمية والإبداعية.