آخر الأخبار

شكاية حول احتلال الرصيف بسيدي يوسف بن علي

جاء في شكاية إلى والي جهة مراكش – آسفي، من أجل ” رفع ضرر استعجالي في شأن احتلال رصيف الراجلين وعرقلة السير  بشارع ابن العربف، بمقاطعة سيدي يوسف بن علي” ، أنه بناء على عريضة استنكارية حول احتلال رصيف الراجلين وعرقلة السير بشارع ابن العريف الموجه الى سيادتكم، وبعد أن انتظرنا لأكثر من ثلاث سنوات للاستجابة لبعض ما تضمنته من مطالب،وبعد أن استبشرنا خيرا ببداية الأشغال خلال هذه الأيام بتوسعة هذا الشارع ، إلا أننا سنفاجئ باستمرار الوضع على ما هو عليه ، حيث ان هذه التوسعة شملت فقط  الوسط مع ترك الإطراف من دون مساس وبالأخص أمام مقهى اكدال وقرب مركز المرأة والطفل ، مع ترك أصحاب المقاهي ومحلات بيع المأكولات والباعة المتجولين يحرمون المواطنين  من حقهم من المرور على الرصيف ،مما يضطرهم للسير وسط الطريق ، وهو ما يعتبر انتهاكا صارخا للملك العمومي ولحق المواطن في المرور، والذي تحظره جميع القوانين المحلية والدولية، فهل يعقل أن يحرم المواطن من حقه في المرور من الرصيف و تتهدد سلامته الجسدية ؟ أمن أجل هذا ندفع الضرائب ؟ وكلنا نعرف ما يسببه هذا الوضع من حوادث بعضها مميت، وبعضها يخلف عاهات، وما الحادثة التي وقعت قرب مقهى اكدال خلال الشهر الفائت عنا ببعيدة،خصوصا وان هذا الشارع يعرف حركة دؤوبة خلال الفترة المسائية بعد خروج التلاميذ من المؤسسات التعليمية القريبة. هذا فضلا عن استغلال الواجهة الأمامية للمقاهي،ولمحلات بيع الوجبات السريعة للشارع العمومي كموقف للدراجات والسيارات.

لهذا ، وأمام هذا الوضع الذي لم تلبى فيه مطالبنا السابقة نطالبكم بتحمل مسؤوليتكم كاملة المخولة لكم من طرف القانون وذلك بالعمل على :

* تحرير رصيف الراجلين من طرف من احتلوه ظلما وعدوانا من اصحاب المقاهي وبائعي الوجبا السريعة ، وتمكين المواطن من متر ونصف كحق للمرور فيه .

* العمل على توسعة الشارع من الأطراف المتبقية ، ويتعلق الأمر بالجزء المحاذي لمقهى اكدال و الجزء القريب من مركز المرأة والطفل .

* تحرير موقف السيارات المتواجد قرب مطحنة الزرع من المتلاشيات لان ذلك المنظر يؤثر سلبا على جمالية المكان .

* وضع الدراجات النارية في مكان خاص بها داخل موقف السيارات عوض وقوفها في الشارع العام وامام الواجهة الأمامية للمقاهي .

سيادة والي الجهة نتمنى أن تسهروا على تطبيق القانون حفاظا على أمن و طمأنينة المواطنين.