آخر الأخبار

بيان أكاديمية مراكش

اعتبر بلاغ إخباري، للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بمراكش، نتائج دورتي الامتحان الجهوي الموحد ( العادية والاستدراكية) للسنة الأولى بكالوريا  2020، جد مشجعة.

واعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، أن عدد المترشحات والمترشحين الذين حصلوا على معدل 10 فما فوق في دورتي الامتحان الجهوي الموحد (العادية والاستدراكية) للسنة الأولى بكالوريا 2020، قد بلغ22939 مترشحة ومترشحا، من بينهم19990 مترشحة ومترشحا بالتعليم العمومي و2949 مترشحة ومترشحا بالتعليم الخصوصي. وبلغت نسبة الحاصلين على هذا المعدل 65.14 بالمئة من مجموع الحاضرين. أما أعلى معدل بالأكاديمية، فهو 19.70، وسجل في شعبة العلوم الرياضية – خيار فرنسية.

وبخصوص عدد المترشحات والمترشحين لهذا الاستحقاق على صعيد الأكاديمية، فبلغ 35574 مترشحة ومترشحا، 12463 مترشحة ومترشحا بقطب الشعب الأدبية والأصيلة والمهنية و23111 مترشحة ومترشحا بقطب الشعب العلمية والتقنية. وشكل التعليم الخصوصي نسبة 9 بالمائة من مجموع المترشحين.

وقد مر هذا الاستحقاق الهام، في أجواء جد إيجابية سادها التنظيم المحكم والالتزام التام بالتدابير الاحترازية والترتيبات الوقائية، للتصدي لوباء كورونا “كوفيد 19”.

وإذ تقدم الأكاديمية هذه المعطيات، فإنها تسجل الأدوار الهامة والحاسمة لجميع مكونات أسرة التربية والتكوين بمختلف فئاتها ومسؤولياتها، مع تثمينها للدعم الكبير الذي قدمته السلطات المحلية والصحية، والمساندة الواسعة للأجهزة الأمنية من أمن وطني ودرك ملكي وقوات مساعدة، إلى جانب عناصر الوقاية المدنية وكذا المجالس المنتخبة والمصالح الخارجية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ والشركاء الاجتماعيون وفعاليات المجتمع المدني.

ومن جهة أخرى، فإن الأكاديمية تشيد بالوعي الكبير الذي أبان عنه جميع المترشحات والمترشحين، في الانضباط للتدابير التنظيمية واحترام توجيهات البروتوكول الصحي المعتمد على صعيد كل مركز امتحان، متمنية لجميع المتمدرسات والمتمدرسين النجاح والتوفيق في المحطات المقبلة. كما تنوه بالأدوار الرائدة لوسائل الإعلام، عبر مواكبتها الإعلامية المتميزة لمختلف العمليات التربوية والإشهادية بالجهة.