آخر الأخبار

جامع الفنا تقاوم كورونا

جامع الفنا تسترجع أنفاسها وتعيد الفرحة والبهجة لمحبيها بعد توقفها الاضطراري بسبب جاءحة كورونا من خلال وصلات بالصوت والصورة تشهد عروضا لمجموع الحلايقية والفرق الفنية الجهوية.
المشروع المشترك يهدف بث “الحياة” من جديد بالساحة وبالتالي إعادة الحركية اجتماعيا واقتصاديا من خلال:
1/ وصلات فنية وإبداعات لصناع الفرجة بالساحة عبر أثير محطة رقمية يتم وضعها بجامع الفنا مع ضرورة احترام كل مقومات الاحتراز والتباعد، من فوق سطح مطل على مجال الساحة.
يدوم البث من 30 إلى 60 دقيقة يعلو خلالها صوت الموسيقى والأهازيج والحكي ونداءات التوعية ضد الوباء وتنفيس الكربة واسترجاع آمال العيش الكريم.
تهدف الحلقات دعم فناني الساحة المستضافين ماديا بمساهمة بعض الجمعيات المشاركة. كما تهدف توعية الساكنة والشباب خصوصا بإبداع وبراعة الفنانين المرموقين من مراكش والجهة. وسوف يتم توزيع الأقنعة على جنبات الساحة للمزيد من التوعية بضرورة النظام واحترام ظروف النظافة والتباعد للوقاية من الفيروس.

2/ استضافة بعض رموز الثقافة والإبداع الفني والأدبي لتقديم أعمالهم تحقيقا لهدف مأمول منذ سنوات وهو تجاور ومحاكاة الثقافة الشعبية للساحة والثقافة العالمة من شعر وزجل وقصة وحكي (مالكة العاصمي ، اسماعيل زويريق ، ياسين عدنان، أيت وارهام ،أبو يوسف طه ، ثريا إقبال..) ومجموعة من فناني الجهة كالفنان الأصيل مولاي عبد العزيز الطاهري محمد الدرهم والإصبهاني وجسور وفرقة مايسترو وآخرين….
تبقى الفكرة قابلة للتطوير على ضوء تجربة الحلقات الأولى.