آخر الأخبار

تخصيص مليون جرعة إضافية من اللقاح للدول الفقيرة

أعلن تحالف اللقاحات (غافي) المتعاون مع منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء 29 شتنبر الجاري ، تخصيص مئة مليون جرعة إضافية من اللقاح المستقبلي ضد كوفيد-19 للبلدان الفقيرة.

وستباع اللقاحات بسعر لا يتعدى ثلاثة دولارات للجرعة الواحدة، مع إمكان الحصول على جرعات أكثر.

وانضمت أستراليا  إلى دول أميركا اللاتينية وطالبت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة عبر الفيديو بتمكين جميع البلدان من الحصول على اللقاحات ضد وباء كوفيد-19 عند إنتاجها في المستقبل.

وحذر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون في كلمته بأن التاريخ سيكون “حكما صارما”، في وقت تقاوم الولايات المتحدة فكرة التعاون عبر العالم في موضوع اللقاحات المستقبلية ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال موريسون “حين يتعلق الأمر باللقاح، فإن موقف أستراليا واضح للغاية: يتحتم على أي طرف يتوصل إليه تقاسمه،  مشيرا إلى ” أنها مسؤولية عالمية ومسؤولية أخلاقية ”.

وأضاف “قد يرى البعض امتيازا على المدى القريب، بل حتى مكسبا، لكن عليهم أن يدركوا جيدا أن البشرية ستذكر ذلك لوقت طويل وستكون حكما صارما جدا”.

وكان قادة من أميركا اللاتينية دعوا قبل ذلك القوى الكبرى إلى التضامن لتجاوز وباء كوفيد-19 عبر إتاحة الحصول على لقاحات مستقبلية للفيروس وقروض دولية من دون فوائد.