آخر الأخبار

استمرار الاعتقال ات بجرادة

علمت ” مراكش اليوم ” أن الاعتقالات لا زالت مستمرة، على خلفية الاحتجاجات، التي سبق أن شهدتها مدينة جرادة، في شهر يوليوز الماضي.

وأفاد مصدر مطلع، أن الحصيلة بلغت عشرة معتقلين، بعد اعتقال احد الأشخاص يوم الأربعاء، و الذي ظل يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني.

واوضج المصدر ذاته، أن عدد المعتقلين بلغ  إلى حدود الآن، منذ أحدث 12 يوليوز الماضي، 11 معتقلا، سبعة منهم أدينوا بالسجن و الغرامة  ابتدائيا، بعد متابعتهم في حالة اعتقال، من أجل المساهمة في تنظيم مظاهرة غير مصرح بها، وعدم التقيد بالأوامر، والقرارات، الصادرة عن السلطات العمومية في منطقة، أعلنت فيها حالة الطوارئ الصحية، وتحريض الغير على مخالفة القرارات المذكورة بواسطة الخطب، والصياح في أماكن عمومية بواسطة وسائل إلكترونية، والتحريض على جنح كان لها مفعول فيما بعد، بواسطة الخطب، والصياح بوسائل إلكترونية في أماكن عمومية.

ويذكر أن سكان المدينة المنجمية شهدت وفاة المسمى مهدي بلوشي في العقد الثالث من العمر، الذي كان يشتغل في إحدى التعاونيات، التي تستخرج الفحم الحجري من آبار جرادة، بينما أصيب شقيقه بجروح جراء الحادث نفسه.

هذا و انتقل العديد من شباب مدينة جرادة إلى المستشفى الإقليمي، للوقوف على تفاصيل وفاة الهالك، قبل أن يتم إخبارهم أن الأبحاث لاتزال جارية، للتأكد مما إذا كان الفقيد تربطه أوراق عمل رسمية بالتعاونية، إلا أنهم فوجئوا بدفنه في عملية، وصفوها بالسرية.

مماخلف استياء كبيرا لدى شباب المدينة، الذين تذكروا ما شاهدته المدينة قبل سنتين حين توفي شابات في حادث مماثل، خلف احتجاجات قوية،  أدت إلى اعتقال بعض نشطاء المجتمع المدني.