آخر الأخبار

انطلاق العمرة تدريجيا بداية أكتوبر المقبل

سمحت السلطات السعودية بأداء مناسك العمرة تدريجيا. ابتداء من 4 أكتوبر للمواطنين والمقيمين داخل المملكة كمرحلة أولى، بنسبة 30% ( 6 آلاف معتمر/ اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

وأفاد مصدر مطلع ، لوكالة الأنباء الرسمية، أنه في المرحلة الثانية سيتاح أمام الفئة نفسها أي من هم داخل المملكة من مواطنين ومقيمين، بأن يؤدوا مناسك العمرة، وكذلك زيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة والصلاة في الحرمين الشريفين، بنسبة 75% من “الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية” في الحرمين الشريفين.

على أن تنطلق المرحلة الثالثة في الأول من شهر نونبر، حين سيسمح للمعتمرين والزوار من داخل المملكة، ومن خارجها أيضا ، بأداء العمرة والزيارة والصلوات وذلك بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحي ة في الحرمين الشريفين.

أما المرحلة الرابعة فلن تبدأ سوى “عندما تقرر الجهة المختصة زوال المخاطر الجائحة” وحينئذ سترفع النسبة إلى 100% من “الطاقة الاستيعابية الطبيعية” للحرمين الشريفين.

وأوضح المصدر ذاته، أن تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار سيتم عبر تطبيق (اعتمرنا)، الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بهدف إنفاذ المعايير والضوابط الصحية المعتمدة من وزارة الصحة والجهات المختصة، داعيا المعتمرين والمصلين والزوار ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية، وتطبيق التعليمات والاشتراطات الصحية، من ارتداء الكمامة والحفاظ على مسافة التباعد الآمن، وعدم التلامس.

وكانت السعودية قد علقت شهر مارس الماضي أداء مناسك العمرة في إطار إجراءات احترازية غير مسبوقة اتخذتها للحد من انتشار فيروس كورونا، كما شملت هذه الإجراءات فريضة الحج التي اقتصر أداؤها هذا العام على حوالى 10 آلاف حاج، جميعهم من داخل المملكة، في حين شهد العام الماضي أداء حوالى 2,5 مليون حاج لهذه الفريضة.