آخر الأخبار

بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول انهيار عمارة جيليز

أفاد بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، أن هذا الأخير تابع انشغال بالغ حادث انهيار عمارة قيد البناء، يوم الجمعة 11 شتنبر ليلا، عبارة عن توسعة ثانية للمصحة الخاصة الشفاء، الكائنة بحي كليز بمراكش.

وأوضح البلاغ، أن حادث الانهيار شهد وفاة مواطنين عاملين بالورش فور تهاوي أجزاء مهمة منه.

ولازالت فرق الإنقاذ تباشر عملها معززة بفرقة خاصة قادمة من الرباط لانقاذ محاصرين تحت الأنقاض في جوف قبو العمارة ، نظرا لان العمارة تتوفر على طابقين تحت ارضي مما عقد عملية الانقاذ.
وقد عاش المرضى نزلاء المصحة وضعا صعبا جراء الحادث، علما ان هناك طابقين بالمصحة مخصصين لمعالجة المرضى المصابين بفيروس كوفيد 19.
اننا في فرع المنارة مراكش للجمعية للمغربية لحقوق الانسان، اذ نتقدم بخالص العزاء لعائلتي العاملين الذين فارقا الحياة، نتمنى ان تنجح فرق الانقاذ في التغلب على الحادث بدون مزيد من الخسائر في الارواح.
نطالب كل السلطات المختصة كل حسب مسؤولياتها واختصاصاتها، بفتح تحقيق شفاف حول مذى احترام الضوابط المعمارية والهندسية والتقنية والمخبرية وصلاحية وجودة مواد البناء وغير ذلك ، لتحديد اسباب انهيار العمارة وترتيب الجزاءات القانونية الضرورية طبقا لما يفرضه القانون.
نناشد الجهات بمباشرة مراقبة العمارة او التوسيع الاول الذي عرفته المصحة والتأكد من مذى احترامه لكل الضوابط والمعايير المعمول بها ليس فقط في مجال البناء ،بل وحتى في مجال الاستعمال كمرفق صحي يتطلب معايير ومواصفات جد دقيقة وجب توفرها قبل اي ترخيص.