آخر الأخبار

بوجلود يقود لاعتقالات بأكادير

أقدمت السلطات الأمنية بمدينة أكادير،في الساعات الأولى من يوم الأحد 2 غشت الجاري، على توقيف مجموعة من الأشخاص بعدما خرقوا حالة الطوارئ الصحية بتنظيم تجمعات بشرية للإحتفال بطقوس ‘بيلموان’ أو   “بوجلود”.

ويذكر أن العديد من المواطنين، أقاموا منذ مساء السبت، احتفالات و أهازيج شعبية بمختلف أحياء مدينة أكادير وضواحيها، للاحتفال بعادة “بيلماون”، رغم قرار السلطات العمومية القاضي بمنع جميع التظاهرات الثقافية والفنية المستقطبة لجمهور عريض، بسبب جائحة كورونا.

و بأمر  النيابة العامة المختصة بالمحكمة الابتدائية بعصمة سوس، تم اقتياد الموقوفين إلى مقر ولاية الأمن، حيث تم الاستماع إليهم في محاضر رسمية ، قبل وضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية .

ويذكر أن الجمعية الإقليمية لكرنفال ‘بيلماون بودماون’  سبق أن  أعلنت إلغاء تنظيم دورة سنة 2020 للكرنفال ،التي دأبت على تنظيمه كل سنة و كدا إلغاء جميع الاحتفالات المرتبطة به و التي تنظمها الجمعية بعمالة إنزكان ايت ملول.

ويندرج إلغاء هذه الدورة حسب بلاغ الجمعية في إطار تدابير السلامة الصحية التي أوصت بها الحكومة المغربية والمرتبطة باتخاذ التدابير الإحترازية للحد من تفشي وباء كورونا كوفيد 19، خاصة منها المتعلقة بتنظيم التظاهرات الثقافية والفنية الكبرى التي تستقطب جمهورا عريضا.

وأكدت أن  إدارة الجمعية تنخرط بجدية ومسؤولية ووعي كبير منها حفاظا على السلامة الصحية للمغاربة قاطبة، وتهيب الجمعية إلى عموم المواطنين والمواطنات الانخراط الفعلي في هذه التدابير الإحترازية.