آخر الأخبار

الدائرة 16 للأمن تتغاضى عن سيارة غريبة لنقل المواطنين

علمت ” مراكش اليوم ” أن عناصر الشرطة بالدائرة السادسة عشرة للأمن، اخلت سبيل سائق سيارة ينتحل مهمة طاكسي، مستغلا شكل السيارة و لونها الذي يشبه سيارات الأجرة بمراكش، في الساعات الأولى ليوم الاثنين 20 يونيو الجاري.

وأفاد مصدر مطلع، أن أفريقيا في حالة سكر بين تشاجر مع سائق الطاكسي المجهول الذي يحمل خمسة أشخاص، وله بفس لون سيارات الأجرة بمراكش، بالقرب من المطعم الأمريكي، قبل أن تتدخل سيارك الشرطة لاقتيادهما إلى مقر الدائرة السادسة عشرة للأمن، حيث وجد رجال الأمن صعوبة بالغة في إيقاف الافريقي.

و أوضح المصدر ذاته، أن عناصر الشرطة بالدائرة الأمنية قلصت عدد الركاب إلى ثلاثة أشخاص فقط،  دون أن تقوم بافتحاص الطاكسي هل يتوفر على الوثائق الضرورية؟؟ وهل ينتمي لمدينة مراكش؟؟

وأضاف المصدر نفسه، أن الطاكسي المجهول يمر بالقرب من السد القضائي عند مدخل المدينة عبر تامنصورت دون مراقبة وثائق السياراة التي تعمل بكل حرية داخل المدار الحضري لمدينة النخيل.

هذا و ينص الفصل 2 ( عدل وتم بمقتضى القانون رقم 16.99 ) تعبر خدمات عمومية لنقل المسافرين الخدمات المعروضة للعموم لغاية تجارية قصد نقل المسافرين باستثناء مصالح المدينة والسيارات العمومية ( تاكسي ) الجارية عليها الضوابط التي تسنها السلطات المحلية، غير  أنه لا تعتبر خدمات عمومية لنقل المسافرين :

أ – عمليات النقل المسافرين التي تقوم بها الإدارة والجماعات العمومية لحاجات مصالحها وكذا كل صناعي أو تاجر أو فلاح أو شخص ما لحسابه الخاص بواسطة ناقلات جارية على ملكه أو موضوعة رهن إشارته وحده بشرط أن لاتحمل الناقلات المستعملة زيادة على السائق إلا الأشخاص التابعين.

ب- عمليات النقل المباشر بواسطة العربات المشار إليها في المقطع السابق عندما تستعمل هذه الباقالات المساعدة أطفال موظفي إحدى المؤسسات على الذهاب إلى المدرسة أو مراكز الإصطياف ولمساعدة هؤلاء الموظفين على الذهاب إلى السوق . وترتب السيارات العمومية ( ( تاكسي )  في صنفين يشمل الصف الأول الناقلات التي يحدد عددها الأقصى في كل مركز بموجب قرار تصدره السلطة الحكومية المكلفة بالنقل بعد استشارة العمال المعنيين بالأمر . ويمكن كراء هذه السيارات ( تاكسي )  كلا أو بعضا لمسافة عشرين كيلومترا بالطرق المحيطة بالمركز  لاستغلالها، وفي حالة ما إذا وقع گراؤها بصفة جزئية لمباشرة نقل في مسافة العشرين كيلومترا المذكورة ، فإن تعريفة المقعد الواحد كيفما كانت المسافة المقطوعة في التعريفة القصوى المطلوية عن مسافة عشرين كيلومترا في النقل بواسطة الناقلات من الصف الأول ( الطبقة الأولى ) المأذون لها .

وإذا ما بوشر کراؤها بصفة كلية أمكنها زيادة على ذلك :  1- السير في مسافة 50 كيلومترا بالطرف المحيطة بالمركز المذكور ٠