آخر الأخبار

اعتقال طالب بامنتانوت

طالب بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع المنارة مراكش، بإطلاق سراح المعتقل محسن الزهراوي، وإيقاف كل المتابعات المستندة على محاضر إستنادية الهادفة الى تقييد حريات الطلبة والمناضلين.

وأفاد البلاغ ذاته، أنه لازات الإعتقالات الإنتقامية مستمرة في صفوف الطلبه بناءا على محاضر إستنادية تعود ألى أربع سنوات خلت.
مشيرا إلى أنه تم فقد يوم أمس الإثنين 08 يونيو الجاري إعتقال المناضل السابق في الإتحاد الوطني لطلبة المغرب محسن الزهراوي البالغ من العمر 27، بمدينة امنتانوت، وقد تم ترحيله مساء نفس اليوم إلى مدينة مراكش، حيث وضع تحت تدابير الحراسة النظرية بولاية الأمن بمراكش، في إنتظار إحالته على النيابة العامة.

وأوضح البلاغ، أن اعتقال محسن الزهراوي جاء على خلفية ما يسمى بملف أحداث 19 ماي 2016 بجامعة القاضي عياض بمراكش، حيث كان الطلبة قد نظموا مسيرة سلمية إنطلاقا من كلية الحقوق في إتجاه رئاسة الجامعة، للمطالبة بتسريع صرف المنحة وحمل الرئاسة على الوفاء بالتزاماتها المعبر عنها سابقا.

و ابرز البلاغ ، أن لجوء الطلبة للإحتجاج  نتيجة غياب أي حوار مع الجامعة و كذلك التصريحات المخيبة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أنذاك حول تأخر صرف المنحة، وايضا كنتيجة لتفاقم أوضاعهم المادية وهم على مشارف الامتحانات بدل التجاوب مع مطالب الطلبة، تدخلت القوات العمومية مستعملة القوة وباشرت حملت إعتقالات طالت 13 طالبا وطالبة ، ضمنهم طالبة ، تمت محاكمتهم ، وقد أطلق سراحهم بعد 05 أشهر من الإعتقال بسجن الأوداية، كما باشرت السلطات عدة إعتقالات في مدن مختلفة وفترات زمنية متعددة، بناءا على مذكرة بحث طالت تقريبا 08 نشطاء من الطلبة إعتقلوا في ورززات ، امنتانوت ، زاكورة، دمنات،،،،،،،، وقد تمت متابعتهم جميعا في حالة سراح مؤقت وهناك من برأتهم المحكمة.

و يشار أيضا إلى أن هذا الإعتقال، يعد الثالث في أسرة الزهراوي.
وأكد البلاغ، أننا في الجمية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، نعتبر إعتقال محسن الزهراوي تعسفيا وإنتقاميا ويندرج في خانة الضييق على الحريات والحقوق، كما نعتبر إستعمال المحاضر الاستثنادية سيف مسلط على المناضلين لترهيبهم وخلق نوع من التوجس لذيهم ، وجعلهم مشاريع معتقلين كلما رغبت السلطة في ذلك خاصة أنهم كانوا يمارسون حياتهم بشكل إعتيادي.
بناءا عليه فإن مكتب فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يعلن :

1/ادانتها القوية لإعتقال المناضل محسن الزهراوي

2/ يطالب بإطلاق سراح المناضل محسن الزهراوي فورا، وايقاف المتابعة في حقه.

3/ دعوته النيابة العامة إلى مراجعة المذكرات الاستنادية ، لما تشكل، من تهديد لحرية وحقوق النشطاء، خاصة ان القضاء برأ العديد ممن أعتقلوا على خلفياتها، بعدما أدى المصروحون في تلك المحاضر بأقوال تنفي وتتبرأ وتفنذ ما نسب إليهم فيها. وذلك بالطي النهائي لهذا الملف الذي عمر طويلا ولما يشكله من مساس وتقييد لحرية وحقوق العديد من الطلبة السابقين الواردة اسمائهم في المحاضر الاستنادية

4/ تجديده تضامن الجمعية ومساندتها لكل المستهدفين على خلفية نفس الملف، و تؤكد مؤازرتها أمام القضاء للمناضل محسن الزهراوي.