آخر الأخبار

أخصائي في الأمراض النفسية يثمن تقرير لحليمي

قال البروفيسور محمد جمال البوزيدي الأخصائي في الأمراض التنفسية بالرباط، إن تقرير المندوبية السامية للتخطيط غير مبالغ فيه البتة.

وأشار البوزيدي، إلى أن الموجة الثانية من انتشار فيروس كورونا بعد الحجر الصحي تقتل الملايين من الأشخاص إذا لم يتم اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

وأوضح البوزيدي، أنه اطلع على تفاصيل وثيقة مندوبية التخطيط، ووقف بتأنّ على السيناريوهات التي وضعتها من أجل رفع الحجر الصحي بعد20 ماي الجاري.

وأكد المتحدث ذاته، أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار ما جاء في مضامين هذا التقرير حتى نتفادى الأسوأ إذا ما لم يتم التقيد بالإجراءات الوقائية.

وأبرز تلبوزيدي، أن تقرير لحليمي اعتمد على منهجية علمية مطلقة وصرفة لا عيب يشوبها، مشيرا أن الرفع الصحي يجب أن يتم بشروط وفق ما جاء في تقرير المندوبية، خاصة بالنسبة لفئة المسنين، الذين تفوق أعمارهم 65 سنة، والذين يصل تعدادهم إلى 2.6 مليون شخص، من ضمنهم 1.7 مليون يعانون مرضا مزمنا واحدا على الأقل، مع رفع الحجر الصحي عن الفئة النشيطة، مبرزا أن الدراسات الدولية كشفت أن المسنين يجب أن يلتزموا بالحجر الصحي حتى سنة 2021.

وشدد البروفيسور البوزيدي بالقول بأنه لا يمكن رفع الحجر الصحي بشكل كلي، محذرا من تداعيات الموجة الثانية من انتشار فيروس كورونا، التي تكون أخطر مما قبل بسبب خروج المواطنين المتعطشين دون وقاية بعد فترة الحجر الصحي التي حصرت حريتهم داخل المنزل.

والح البروفيسور على أن رفع الحجر الصحي في المغرب يجب أن يتم عبر مراحل وبقيود وبشكل جزئي داخل الجهات التي تعرف تسجيل إصابات قليلة بالفيروس أو منعدمة، والتدرج بين المدن والأحياء أيضا، مع تطبيق الاحترازات الوقائية بما فيها احترام التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات والنظافة وضبط النقل العمومي بحمل نصف الطاقة الاستيعابية وما إلى ذلك من باقي الإجراءات الاحترازية داخل المؤسسات والمعامل.