آخر الأخبار

نداء حماة المدينة لحل مشكل السقي بالولجة

وجهت الجمعية الوطنية لحماية المدينة نداء الى المسؤولين الولائين بمدينة مراكش، بعد منع الفلاحين من استخدام مياه الصرف الصحي في سقى المنتجات الفلاحية بمنطقة الولجة و الحقول المجاورة لها، يوم الأربعاء 6 ماي الجاري استنادا الى دورية وزير الداخلية الموجهة للولاة و العمال ،و التي حذرت بشكل صارم من استعمال المياه العادمة درءا للإصابة بفيروس كورونا المستجد وفقا لدراسات علمية.

و اشارت الجمعية إلى أن هذا الاجراء يبقى غير كاف لانه لم يجد بدائل عاجلة للفلاحين والذين ستتعرض فلاحتهم الى الضرر بشكل كلي لانها تعد منتوجاتها كعلف و كلأ للقطيع من الاغنام والابقار اضافة الى ان الولجة تعد منطقة تعتمد على فلاحة معيشية، سيفقدها الفلاحون مما سيؤثر على دخلهم بشكل واضح.

ومع كل هاته الانعكاسات أثارت الجمعية المذكورة انتباه السلطات المحلية بولاية مراكش، إلى ضورة إيجاد حل ملائم السلطات الولائية حلولا بديلة لهؤلاء الفلاحين انقادا لوضعيتهم الاجتماعية المهددة بالافلاس القريب سيما انهم التزموا بتطبيق تام لمذكرة وزارة الداخلية في الموضوع.

كما أبرزت الجمعية أنه تماشيا مع مذكرة وزارة الداخلية لابد من التفكير في الوضع البيئي للمنطقة، حيث تعد المنطقة محمية طبيعية للنخيل والذي سيتعرض لا محالة للتلف ان لم يتم ايجاد حلولا بديلة.