آخر الأخبار

تبني التكنولوجيا الجديدة بدون الخضوع لها موضوع ندوة بمراكش

في إطار الدورة الخامسة لسلسلة محاضرات “منابر مراكش”، تستضيف جامعة القاضي عياض السيد دانيال كوهن، الباحث والاخصائي في الاقتصاد، وعضو مؤسس لمدرسة الاقتصاد بباريس، ومدير مركز البحوث الاقتصادية وتطبيقاتها (CEPREMAP) ومدير قسم الاقتصاد بالمدرسة العليا للأساتذة في باريس Ecole Normale de Paris، لإلقاء محاضرة تحت عنوان: ” تبني التكنولوجيا الجديدة بدون الخضوع لها “، يوم الجمعة، 28 دجنبر  2018 على الساعة السادسة ونصف مساء 18h30، بالمدرج رقم 10 بكلية العلوم – السملالية.

يشهد مجتمع ما بعد التصنيع تصاعدا في استعمال الرقمة والخوارزميات les algorithmes، حيث أصبحت تكتسح بشكل متزايد عالم الإنتاج والاستهلاك، مخلفة وراءها العودة الى عهد تجريد المجتمع من الإنسانية، مع تعويض الاشتغال وفقاً لنظام عمل مسلسل بدكتاتورية الخوارزميات.

خلال هذه المحاضرة، سيسلط السيد دانيال كوهن، الاخصائي في الاقتصاد، الضوء على النموذج الجديد للتنمية قصد فهم أكثر للتحولات الراهنة والمخاطر التي تحذق بنا وتهددنا جراء اكتساح وهيمنة الخوارزميات لأجل التصدي لمجتمع رقمي تنعدم فيه الإنسانية.

و يذكر أن  “منابر مراكش” شهدت تنظيم حوالي أربعين محاضرة بمشاركة شخصيات وازنة ومرموقة، يشهد لها بالكفاءة في مختلف المجالات سواء السياسية او العلمية او الثقافية.  “منابر مراكش” موعد تسعى من خلاله جامعة القاضي عياض الى دمقرطة المعرفة وتعزيز الاشعاع الثقافي للمدينة الحمراء فضلا عن إعادة تأهيل الجامعة في دورها الاجتماعي والمجتمعي الذي يتماشى مع استراتيجيتها للفترة 2017-2020.

نبذة السيد دانيال كوهن:

ولد دانييل كوهن يوم 16 يونيو 1953 بتونس العاصمة، كانت مسيرته الدراسية مكللة بالنجاح والتميز. بداية، التحق دانييل كوهن بالمدرسة العليا للأساتذة حيث حصل على درجة استاذ الرياضيات سنة 1976. حصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة باريس X سنة 1979 ودرجة دكتوراه الدولة في العلوم الاقتصادية سنة 1986. أنهى دراسته سنة 1988 بحصوله على درجة أستاذ بكل من كلية القانون والاقتصاد.

شغر دانييل كوهن عدة مناصب كمدير قسم الاقتصاد في المدرسة العليا للأساتذة وعضو مؤسس ونائب سابق لمدرسة الاقتصاد بباريس من سنة 2007 الى غاية 2014 ومدير المركز المتخصص في التفاعل بين البحث في الاقتصاد والإدارات العمومية (CEPREMAP). ادار السيد دانييل كوهن يشراكة، مدة زمنية طويلة، مركز أبحاث السياسة الاقتصادية (CEPR) علاوة على كونه المسؤول عن الاقتصاد الكلي الدولي.

نشر السيد دانيال كوهن العديد من الكتب، اقترح فيها مختلف مناهج الاقتصاد في المجتمع المعاصر، مثل “المال والثروة وديون الأمم” سنة 1987، “اللامبالون بالازدهار”“Les Infortunes de la prospérité“سنة 1994، “العولمة وأعداؤها” سنة 2004 أو “ثلاثة دروس لمجتمع ما بعد الصناعي” سنة 2006 و”اقتصاد الانسان العاقل ” “Homo Economicus “سنة 2012، الذي حاز على جائزة كتاب الاقتصاد سنة 2012. تمت ترجمة معظم هذه الكتب إلى عدة لغات.

سنة 1997، تم ترشيح السيد دانيال كوهن “اقتصادي السنة ” من قبل الاقتصادي الجديد لـ» ثروة العالم، فقرالامم“Richesse du monde pauvreté des nations“، الذي حصل أيضًا على جائزة كتاب الاقتصاد لسنة 2000 وجائزة Léon Faucher من اكاديمية العلوم الأخلاقية، كما حصل على جائزة Synapsis» التحولات والعمل «سنة 2000 عن كتابه “Nos temps modernes“.

بالموازاة مع ذلك، عمل دانييل كوهن كمحرر في جريدة “لوموند”ومقدم لبرنامج في «France culture» وكعضو في مجلس التحليل الاقتصادي لرئيس الوزراء ولجنة التوجيه العلمي لجمعية أسسها ميشيل روكار ودومينيك شتراوس كان. تتويجا لمساره المتميز، حصل السيد دانيال كوهن على وسام الشرف.