آخر الأخبار

تدوينة على الفيسبوك تنتقد التباهي بالواجب بمراكش

جاء في صفحة الشأن المحلي بالفيسبوك تحت عنوان ” من سلبيات حب النفس و التباهي بالواجب “، أنه في تدوينة من السيد عبد السلام سيكوري رئيس مقاطعة جليز مفادها وضعه للقاعة المغطاة مولاي رشيد لإيواء الأشخاص الدين لا يتوفرون على مأوى، قام العمدة السيد العربي بلقايد بعدها ب ساعتان و نصف تقريبا، بتدوينة على حسابه الشخصي أيضا بنسب العمل للجماعة التي يترأسها، كما لو أنه قام بتكديب تدوينة نائبه و زميله في حزبه، حزب المصباح سامحه الله.

وقدمت التدوينة المذكورة، من منبر الصفحة ” الشأن المحلي ” ” شكرا لكما معا، فبالرغم من أن العمل واحد و المتسابقين لإحتضانه إثنان، سنقدم لكم شكرين مرفوقين بالأسطر التالية:

الواجب في علم أصول الفقه الإسلامي، أحد أنواع الأحكام التكليفية ومعناه: “ما اقتضى الشرع فعله على جهة الإلزام” فهو بهذا المعنى مرادف لمعنى الفرض، إلا أنه يختلف عن الفرض في بعض الخصائص.

يا أيها الذين آمنوا أنفقوا في سبيل الله مما رزقناكم من أموالكم، وتصدقوا منها، وآتوا منها الحقوق التي فرضناها عليكم.

ادخروا لأنفسكم عند الله في دنياكم من أموالكم، بالنفقة منها في سبيل الله، والصدقة على أهل المسكنة والحاجة، وإيتاء ما فرض الله عليكم فيها، وابتاعوا بها ما عنده مما أعده لأوليائه من الكرامة، بتقديم ذلك لأنفسكم، ما دام لكم السبيل إلى ابتياعه، بما ندبتكم إليه، وأمرتكم به من النفقة من أموالكم.

و أضافت التدوينة ذاتها ” سيدي الرئيس و سيدي الرئيس إن كنتما تريدان أن تبرهنا لنا أنكما من الدين آمنوا فنحن صدقناكما مند نزولكما في حزب المصباح ، أما أموالكما و زكاتكما فهذا لكما، أما القاعة المغطات مولاي رشيد بالداوديات، فهي ملك للدولة.
و لو كان في منصبكم لرئيس مقاطعة أو جماعة ثم إستأجاره بمقابل من الجزائر لقام بمثل هدا العمل أو أكتر حتى و إن لم يكن مسلما.
الواجب و الزكات و الصدقة و الأعمال الموجهة لله لا يفتخر بها عباد الله المؤمنين الى الظالمون.