آخر الأخبار

المنازل ساحة الحرب ضد كورونا

قرار السلطات العمومية بفرض حالة الطاوارئ الصحية منذ يوم الجمعة، ثم قرار منع التنقلات بين المدن ابتداء من ليل السبت هي المعركة الحقيقية ضد عدو غير مؤرئي، خطوة جريئة قامت بها السلطة لكن للأسف بعض المواطنين لم يحملوها محمل الجد .

السلطات العمومية لا تحيد عن هذا المسار، حتى إذا كانت هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة وأكثر تقييدا، فلا مجال البتة للتراجع أمام زحف هذا الوباء.

ويتعين على المواطنات والمواطنين التنفيذ السليم لتعليمات السلطات العمومية وخصوصا بالتزام منازلهم، حتى نتقدم في معركتنا ضد هذه الجائحة.

لقد أبانت التجارب العالمية في التعامل مع هذه الجائحة خصوصا في شرق آسيا، أن العزل هو السبيل الوحيد لوقف زحف الوباء. في ظل غياب أدوية ولقاحات.

هذا يعني الحد من التنقلات خارج البيت وتفادي الاختلاط. فلا يتعين أن يكون هناك تهاون أو استرخاء على الإطلاق في تنفيذ هذا الإجراء.

إننا ما زلنا في بداية معركة بالغة الصعوبة في مواجهة عدو غير مرئي، خلف لحد الآن ويلات صحية خطيرة للغاية في منطقتنا المتوسطية.

فعلينا البقاء في منازلنا وعدم التنقل للخارج والسفر والاختلاط لتفادي جلب الموت لوطننا.

لقد كان التعامل مع الأزمة التي فرضتها جائحة كورونا في المغرب، جيدتا  للغاية. منذ البداية تم التعامل بشكل استباقي مع الأزمة، ولم يترك أي شيء للصدفة.

منذ تاريخ 27 يناير عندما أمر جلالة الملك بترحيل الطلبة المغاربة العالقين بمدينة ووهان التي كانت وقتها بؤرة انتشار وباء كوفيد-19، قبل أن تقترب هذه البؤرة متمركزة في العمق الأوربي.

تلا ذلك في 31 يناير إغلاق الخط الجوي بين الدار البيضاء وبكين، كإجراء احترازي أسبوعين فقط بعد إطلاق هذا الخط. ثم أسبوعا بعد ذلك تم اعتماد تدابير مراقبة في المطارات، والموانئ، مع رفع درجة اليقظة في المنظومة الصحية الوطنية.

إن هذه التدابير المدروسة والهادفة التي اعتمدت منذ ذلك التاريخ الى اليوم تفادت الأسوء.